أنواع السجلات المحاسبية وأهميتها للأعمال التجارية

هناك العديد من أنواع المحاسبة التي تتطلب أنواعًا مختلفة من المحاسبين ، ومن السهل جدًا أن يضيع المرء في مزاجه. لذلك ، مع استخدام العديد من الوثائق ، لرؤية أمامهم ، يجب على المرء الاحتفاظ بالسجلات.

في هذه المقالة ، نأمل أن تترك المزيد من المعرفة بالموضوع حيث سيتعامل مع ما وأنواع السجلات المحاسبية وأهميتها.

علاوة على ذلك ، لقد وصلت إلى المكان الصحيح لأنه إذا رغبت الشركة في معرفة حالتها المالية وصحتها ، فمن الضروري لها الاحتفاظ بسجلات محاسبية تمثل تمثيلًا ماديًا لكل معاملة.

مفهوم السجلات المحاسبية؟

تمثل السجلات المحاسبية كل وثيقة تجعل المحاسبة ممكنة ، من إعداد البيانات المالية إلى وضع اللمسات الأخيرة عليها ، مما يسمح بمراجعتها عن طريق عمليات التدقيق.

هذه السجلات المحاسبية هي الأصول والخصوم والمعاملات النقدية ودفاتر الأستاذ واليومية وما إلى ذلك.

ما هى انواع السجلات المحاسبية


ما هو أنوع السجلات المحاسبية؟

يوجد بشكل عام نوعان من السجلات المحاسبية : القيد الفردي والمزدوج . يعتبر الإدخال الفردي أسهل وأكثر قابلية للإدارة بالنسبة للشركات الصغيرة ، في حين أن الطريقة المزدوجة أكثر تعقيدًا وتتطلب إدخالين ، أحدهما مدين والآخر دائن، لكل معاملة يقوم بها نشاط تجاري. الهدف هو أن تكون القيود متوازنة.

1- المعاملات

المعاملة هي بداية أي سجل محاسبي . إنه البادئ لجميع السجلات المحاسبية ويشير إلى ما يتعامل به العمل ، أي العنصر الذي تم شراؤه أو بيعه ، أو إهلاكه ، وما إلى ذلك.

2- دفتر اليومية

يسجل دفتر اليومية مجمل كل معاملة تقوم بها الشركة . يمكن أن تكون هناك مجلات مختلفة لأقسام مختلفة من العمل ، بشرط أن يتم تحديثها وتسجيلها.

3- دفتر الحسابات العام

إنه دفتر أستاذ مسك الدفاتر في المحاسبة يتلقى معاملات دفتر اليومية لتعيينها حسب النوع . ببساطة ، يمكنك نقل معاملاتك من دفتر يومياتك إلى دفتر الأستاذ العام لمعرفة نوعها.

حيث أن دفتر الأستاذ في المحاسبة (GL) عبارة عن مجموعة من الحسابات المرقمة التي تستخدمها الشركات للحفاظ على مواردها المالية تحت المراقبة والتنظيم والتصنيف عند الوقت للبيانات المالية تأتي.

4- ميزان المراجعة

إنها إضافة أو إجمالي جميع الائتمانات والخصومات التي تحدث أثناء دورة العمل. تساعد هذه الخطوة على موازنة الإدخالات. إذا لم تكن الإدخالات ، فسيتم اعتبارها خطأ يجب تصحيحه أو احتيال محتمل.

5- القوائم المالية

بالطبع ، إذا كنت قد قرأت بعض مقالات المحاسبية ، فستعرف أن هذه هي الخطوة الأخيرة في عملية المحاسبة الخاصة بك . يعيد تجميع كل وثيقة محاسبية واحدة.

و ذلك لمراجعة ما إذا كان عملك يقوم به كل شيء قانونيًا ولا يتم تطبيق أي احتيال في معاملاتهم للتهرب من الضرائب.

تعتبر البيانات المالية مهمة أيضًا للشركة التي ترغب في التوسع والبحث عن مستثمرين . سيوفر هذا المستند الحالة المالية للشركة ومعرفة ما إذا كان الأمر يستحق الاستثمار.

أنواع السجلات المحاسبية


لماذا السجلات المحاسبية لا غنى عنها؟

السجلات المحاسبية مهمة لأنها معلومات أساسية وأدلة تُستخدم في إعداد البيانات المالية والتحقق منها ومراجعتها. تشير إلى ملكية الأصول لغرض إنشاء الخصوم وتوفر دليلاً على المعاملات النقدية وغير النقدية.

سوف تساعد السجلات التي لا تشوبها شائبة في:

  • مراقبة تقدم عملك.
  • إعداد البيانات المالية الخاصة بك.
  • تحديد مصادر دخلك.
  • تتبع نفقاتك القابلة للخصم مثل القروض والرواتب والأجور وما إلى ذلك.
  • الحفاظ على مسار جيد لتكاليف الموظفين وأدائهم.
  • تتبع الأساس الخاص بك في الممتلكات.
  • تحضير الإقرارات الضريبية الخاصة بك.
  • مساعدتك في حساب مقدار الضريبة التي يتعين عليك دفعها.
  • العناصر الداعمة المبلغ عنها في إقراراتك الضريبية.

مراقبة تقدم عملك

إذا كنت ترغب في مراقبة تقدم شركتك ، فستكون هناك حاجة إلى سجلات جيدة. يمنحك تمثيلًا مرئيًا لكيفية تحسين عملك وتطوره وتحقيق مبيعاته وأي نوع ، وإذا لم يكن كذلك ، يشير إلى ما يجب إعادة ترتيبه للمبيعات أو الأعمال التجارية في المستقبل.

تحضير بياناتك المالية

البيانات المالية مطلوبة بموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) في أمريكا ، ومن أجل إعدادها ، يجب على المرء الاحتفاظ بالسجلات.

وهي تشمل بيانات الدخل (الربح أو الخسارة) التي تسرد جميع معاملات الدخل والمصروفات التجارية الخاصة بك ، و الميزانية العمومية ، وبيانات التدفق النقدي ، والتي تساعد في التعامل مع البنوك والدائنين وإدارة الأعمال.

تحديد مصادر الدخل الخاص بك

عندما تتلقى أموالًا أو ممتلكات من مصادر مختلفة ، ستساعد السجلات في تحديد تلك المصادر (مصادر دخلك). إنه مفيد في فصل الأعمال عن الإيصالات غير التجارية والخاضعة للضريبة من الدخل غير الخاضع للضريبة.

تتبع نفقاتك القابلة للخصم

يتم تسجيلها للمساعدة في منع النفقات المنسية عند إعداد إقرارك الضريبي.

تتبع الأساس الخاص بك في الممتلكات

يُعرف الأساس هنا باستثمارك في العقارات لأسباب ضريبية. يساعد في معرفة الربح والخسارة المتكبدة عند البيع أو التبادل أو الاستقطاعات مقابل الاستهلاك ؛ الاستهلاك والنضوب ، إلخ.

تحضير إقرارك الضريبي

من الواضح أنه لا يمكن عمل إقرار ضريبي بدون سجلات. يجب أن تتماشى مع دخلك ونفقاتك وائتماناتك المبلغ عنها. السجلات هي بالضبط ما تستخدمه عمومًا لمراقبة الأعمال وإعداد البيانات المالية.

كم من الوقت تحفظ السجلات المحاسبية؟

يُنصح بالاحتفاظ بالسجلات لمدة 5 سنوات على الأقل بعد نهاية السنة المالية التي تتعلق بها ، أو لفترة إضافية من الوقت إذا لزم الأمر.

في الفترة الإضافية ، يعني أن الشركة يمكن أن تهتم بما يلي:

  • إذا اشترت الشركة شيئًا قد يستمر لأكثر من 5 سنوات ،
  • تم إرسال الإقرار الضريبي متأخرًا ،
  • تتعلق المعاملة بأكثر من فترة محاسبية واحدة.

نأمل أن تكون هذه المقالة قد أجابت على بعض شكوكك وأسئلتك وتمنحك الثقة الكافية لتولي المحاسبة وسجلاتها للقيام بذلك.

نظام مالى وإدارى متكامل يحتوى على جميع الخدمات والمميزات التى تحتاجها اي مؤسسة سوى كانت تجارية - خدمية - صناعية

البرامج المحاسبية

برنامج المحلات التجارية

برنامج الانتاج والتصنيع

برنامج الموارد البشرية

برنامج المطاعم والكافيهات

برنامج المراكز والمختبرات

احدث برامج المحاسبة

المحاسب سوفت المكتبي

المحاسب سوفت السحابي

نقاط البيع السحابية POS

نقاط البيع المكتبية POS

Open chat
المحاسب سوفت
مرحباً بك! نحن نقدر تواجدك معنا. يسعدنا أن تتواصل معنا لأي استفسار أو مساعدة. فلا تتردد في الاتصال بنا، نحن هنا لخدمتك