ما هو دفتر الأستاذ في المحاسبة؟ (إبدأ من هنا)

المال هو العنصر الأساسي للعمل. الهدف الرئيسي لجميع الأعمال التجارية هو كسب الربح. ومن اهم الاشياء التى يجب ان تكون لديك معرفة بها هى فائدة دفتر الأستاذ في المحاسبة.

فالأعمال الصغيرة ذات معدل دوران منخفض أو التي يديرها شخص أو شخصان. لا تحتاج إلى الاحتفاظ بسجل للمعاملات لأن المعاملات محدودة.

ومع ذلك ، فمع نمو الأعمال التجارية. يتعين على الشركة \ المحل تسجيل المعاملات اليومية لتحديد المبيعات الفعلية.

يجب إنفاق المبلغ أثناء إدارة الأعمال. يُطلب دائمًا أن تكون دفاتر الحسابات بالتنسيق الذي تحدده السلطات الضريبية. تظهر هذه المعاملات التي تمت خارج الحد المسموح به.

وبالتالي ، يجب على كل شركة \ محل تجاري الاحتفاظ بسجل للمعاملات المالية. يتم الاحتفاظ بدفاتر الحساب لإظهار حقيقة الصحة المالية للشركة.

يمكن تصنيف كل معاملة مالية أثناء العمل على النحو التالي للخصم أو الائتمان الذي تم إجراؤه لرئيس حساب معين.

نعلم جميعًا أن عدد المعاملات التي يتم إجراؤها بواسطة حساب واحد بشكل منتظم. يتم الاحتفاظ بسجلات كل معاملة من هذا القبيل في الدفتر. ومع ذلك ، فإن معاملات الحساب العادية تختلف كثيرًا. مما هو مكتوب في دفتر الأستاذ.

ما هو دفتر الأستاذ في المحاسبة؟

دفتر الأستاذ في المحاسبة هو دفتر حسابات تم الاحتفاظ به ، في الشكل المادي أو النموذج الإلكتروني لتسجيل جميع المعاملات. المدينة والدائنة في دفتر اليومية. لا يتم تسجيل معاملات الاعمال التجاري كبيرة بشكل عشوائي، لكنهم يتميزون بدقة.

بالتالي ، يتم ملء السجلات من دفتر اليومية في دفتر الأستاذ في نفس التصنيف. يعتبر دفتر الأستاذ في المحاسبة هو الكتاب الثاني تحت الوصف المحاسبي.

المكونات الرئيسية لدفتر الأستاذ هي الأصول أو الخصوم والدخل والنفقات والقروض وحقوق الملكية والاستثمارات وما إلى ذلك.

يحتوي دفتر الأستاذ في المحاسبة على قائمة برؤساء الحسابات العامة المختلفة المستخدمة في المعاملات العادية لكيان الأعمال.

تختلف أنواع حسابات دفتر الأستاذ العام من شركة إلى أخرى. يختلف دفتر الأستاذ في البنك عن دفتر الأستاذ الخاص بشركة التصنيع.

بعض حسابات دفتر الأستاذ الأساسي مذكورة أدناه. لاحظ أن التفاصيل قد تتأخر من عمل إلى آخر.

  • حقوق المالك أو المروجين.
  • الأصول بأنواعها المختلفة مثل الأصول الثابتة (المباني والمصانع والآلات وما إلى ذلك) والأصول المنقولة مثل السيارات والشاحنات وما إلى ذلك.
  • أنواع مختلفة من المسؤولية (قروض ، فواتير مستحقة الدفع ، إلخ.)
  • حساب الإيرادات المكتسبة لحفظ تفاصيل الإيرادات المكتسبة أثناء المعاملات التجارية.
  • حساب المصروفات للاحتفاظ بتفاصيل المصروفات الفرعية.
  • الفوائد المدفوعة على القروض والفوائد المكتسبة.

دفاتر مبيعات مختلفة

هناك أنواع مختلفة من دفاتر الأستاذ في الاعمال التجارية النموذجية. يعتمد التصنيف على نوع المعاملة التي تم إدخالها في دفتر الأستاذ العام.

فيما يلي بعض الدفاتر المستخدمة في دفتر اليومية:-

دفتر أستاذ المبيعات

يحتوي دفتر الأستاذ المبيعات على المعاملات المتعلقة بالمبيعات. يتضمن وصفًا للعنصر وتاريخ المعاملة والمبلغ المتضمن والمباع نقدًا أو بالائتمان والمبلغ المتضمن في البيع.

بشكل عام ، يتم الاحتفاظ بالبيانات شهريًا في معظم جهات الأعمال. ومع ذلك ، يمكن الاحتفاظ بالبيانات على أساس سنوي أو ربع سنوي. عدد المعاملات منخفض ولكن المبلغ المتضمن في المعاملة مرتفع.

عادةً ما تحتفظ دفاتر الأستاذ ببيانات حول محل تجاري واحد وبيانات الشركات التابعة ، إن وجدت ، يتم الاحتفاظ بها بشكل منفصل.

يتم أيضًا الاحتفاظ بدفتر أستاذ فرعي للمبيعات بالائتمان للاحتفاظ بسجل منفصل لهذه المبيعات. زيادة الطلب من الشركات التي تم البيع لها في شكل ائتمان.

دفتر أستاذ المشتريات

تحتاج جميع الشركات إلى سلع كمواد خام للتصنيع أو المعالجة أو التوزيع بكميات أصغر مثل دفتر الأستاذ المبيعات. يحتوي دفتر الأستاذ هذا أيضًا على تفاصيل العنصر الذي تم شراؤه والكمية بالتاريخ والتكلفة وما إلى ذلك.

يتم الاحتفاظ بدفتر الأستاذ شهريًا أو ربع سنويًا أو نصف سنويًا اعتمادًا على تكرار هذه المشتريات. من المناسب أيضًا الإشارة إلى أنه يتم أيضًا الاحتفاظ بدفتر أستاذ فرعي لجميع المشتريات للاحتفاظ بسجل منفصل للمعاملات التي يتم فيها البيع عن طريق الائتمان.

يعد هذا مفيدًا جدًا للعثور على تواريخ الاستحقاق والمبالغ بحيث يمكن تجنب مدفوعات الفائدة على المدفوعات المتأخرة.

دفتر الأستاذ النقدي

يحتوي على جميع المعاملات التي تتم نقدًا لفترة معينة. يجب مطابقة المعاملات النقدية مع المعاملات المصرفية لمعرفة الاستخدام المناسب للمال.

المصطلح المستخدم لمطابقة الإدخالات مع الحساب المصرفي هو التسوية البنكية. بشكل عام ، تتم التسوية في نهاية الشهر. تتم إحالة أي إدخالات لم تتم تسويتها مرة أخرى إلى قسم الحسابات للعثور على المعاملات ومطابقتها.

دفتر الأستاذ العام

يتم تسجيل المعاملات التي لا تندرج تحت أي من الفئات المحددة في دفتر الأستاذ العام. يجب توخي قدر من العناية لمعرفة أنه يحتوي على عدد أقل من الإدخالات. خلاف ذلك ، سيكون من الصعب التوفيق بين القيود المحاسبية.

مقارنة بين دفتر اليومية ودفتر الأستاذ

كما هو موضح في الفقرة الأولى ، يتم الحصول على الإدخالات في دفتر الأستاذ من دفتر اليومية. يعتبر دفتر اليومية هو كتاب المحاسبة الأساسي. الذي يحتوي على التفاصيل الأساسية لجميع المعاملات التي تحدث في العمل التجاري.

ثم يتم تسجيل المعاملات في دفاتر الأستاذ المختلفة. وهكذا يسمى دفتر الأستاذ في المحاسبة كتاب حساب ثانوي أو رئيسي. هنا ، من المهم أيضًا ملاحظة أن جميع معاملات الجهة تجد مكانًا في دفتر الأستاذ.

استخدام دفتر الأستاذ

سوف يلبي هذا القسم الحاجة إلى دفتر الأستاذ في المحاسبة . المعلومات المسجلة في دفتر الأستاذ تنشئ حساب ميزان المراجعة. هذا الحساب له أهمية قصوى في المعلومات المحاسبية للجهة التجارية.

ميزان المراجعة هو ورقة تعرض أرصدة دفاتر الأستاذ المصنفة على أنها مدين أو دائن. في ميزان المراجعة ، يكون الخصم على الجانب الأيسر والائتمان على اليمين. يتم إعداد ميزان المراجعة بشكل عام في نهاية الشهر التقويمي أو السنة المالية.

إذا لم يكن هناك خطأ في الإدخالات في ميزان المراجعة ، فسيظل الخصم والائتمان متساويين دائمًا. يُظهر ميزان المراجعة البيانات المالية للكيان كما في تاريخ معين.

خلاصة دفتر الاستاذ في المحاسبة

تعد الصيانة الصحيحة لدفتر الأستاذ في المحاسبة من الأمور الممتازة لمراقبة صحة الأعمال. يستبعد نظام الإدخال المزدوج أيضًا الأخطاء الحسابية.

يزيد اشتراك العديد من الأشخاص في الحساب النهائي من عدد الأخطاء. الزمن يتغير الآن بسرعة. لقد سيطرت البرامج المحاسبية على مجال المحاسبة واصبحت عامل اساسي يتم العمل بها.

دفتر الأستاذ هو أحد دفاتر المحاسبة الهامة التي تعمل كمصدر للمعلومات حول أداء الكيان التجاري. إذا كنت تكافح من أجل تبسيط الاحتياجات المحاسبية لعملك.

برنامج المحاسب سوفت هو أبسط برامج المحاسبة الأسهل والأقل تكلفة. يساعدك ذلك على إدارة أموالك دون معرفة محاسبية قوية.

يساعدك المحاسب سوفت على تنظيم جميع أموالك وتسجيل وإدارة المعاملات المختلفة. فيتم استخدام المعلومات المسجلة في دفتر الأستاذ لإعداد البيانات المالية وكذلك مطلوبة لمعرفة صحة الأعمال.

فالمعلومات الواردة في دفاتر الأستاذ مطلوبة أيضًا لتقديمها إلى السلطات الضريبية. والهيئات القانونية الأخرى مثل هيئة الزكاة و الضرائب.

نظام مالى وإدارى متكامل يحتوى على جميع الخدمات والمميزات التى تحتاجها اي مؤسسة سوى كانت تجارية - خدمية - صناعية

البرامج المحاسبية

برنامج المحلات التجارية

برنامج الانتاج والتصنيع

برنامج الموارد البشرية

برنامج المطاعم والكافيهات

برنامج المراكز والمختبرات

خدماتنا

المدونة

برنامج محاسبة

برنامج نقاط البيع POS

FAQ

احدث برامج المحاسبة

المحاسب سوفت المكتبي

المحاسب سوفت السحابي

نقاط البيع السحابية POS

نقاط البيع المكتبية POS