ما هي الأصول والخصوم؟ وما هي اهم الإختلافات بينهما

يمكن أن تساعد نسبة الأصول إلى الخصوم للشركات في تقييم ربحيتها ونطاق نموها بدقة. أيضاً يمكن أن تساعد وجود المعلومات المتعلقة بهذه النسبة في إعداد البيانات المالية للشركة.

تشمل البيانات المالية الميزانية العمومية، وميزانية التدفق النقدي، وبيان الدخل. يجب أن يكون لدى المرء فهم واضح للأصول والخصوم لإعداد هذه البيانات.

بكلمات مختصر ة، يمكن تعريف الأصول على أنها كل ما تمتلكه الشركة. وتشير الالتزامات”الخصوم” إلى كل ما تدين به الشركة لأطراف ثالثة، مثل المستثمرين والمدينين والبنوك.

ما هي الأصول والخصوم؟

الأصول والخصوم هي الموارد المتاحة للشركة ، والتي تملي براعتها المالية. قد يتساءل المرء ، ما هي الأصول؟ للإجابة على هذا السؤال ، يجب أن نركز على قدرة الموارد على توليد الإيرادات ، أو الفوائد بطريقة ما.

يمكن للمرء أن يشرح العلاقة بين الأصول والخصوم بمساعدة الصيغة الواردة أدناه.

الخصوم = الأصول – حقوق المالك

ما هي الأصول في المحاسبة؟

تشمل أمثلة الأصول الآلات والأراضي والمخزون والنقد وما يعادله لشركة. في حالة الشخص ، قد يشير إلى المخزون والأرض والمنازل والأشياء الأخرى التي يمكن أن تدر نقودًا عند الحاجة ، دون أي استهلاك.

انواع الأصول في المحاسبة

  • تشمل أمثلة الأصول الشخصية:
    • النقد وما يعادله وشهادات الإيداع والممتلكات والقوارب والمجوهرات والمركبات.

يتم طرح الخصوم من الأصول للحصول على القيمة الصافية للفرد. تشير القيمة الصافية الموجبة إلى أن القيمة المتراكمة للأصول أكبر من المطلوبات.

  • أمثلة على أصول التجارية:
    • تشمل الأشياء التي يمكن أن تساعد في الإنتاج أو تساعد الشركة على النمو ، بما في ذلك الممتلكات والآلات والمخزون.
    • تندرج أيضًا الجهات غير الملموسة مثل الإتاوات وبراءات الاختراع المملوكة للشركة ضمن هذه الفئة.

عند إدراجها في الميزانية العمومية ، تنقسم الأصول إلى فئتين، الأصول الجارية و الأصول الثابتة.

الأصول المتداولة “الجارية” تشمل الموارد التي يسهل تحويلها إلى نقد خلال السنة المالية. تستخدم الشركات أصولها الحالية لتمويل نفقاتها اليومية وتشمل النقد وما يعادله ، والأوراق المالية القابلة للتسويق ، والمخزون ، والحسابات المدينة.

الأصول الثابتة تشير إلى الأصول الموجودة فعليًا ، وتشمل أمثلة الأصول الملموسة تلك المدرجة ضمن الممتلكات والمصنع والمعدات في الميزانية العمومية. تتضمن بعض الأصول غير الملموسة حقوق النشر والتراخيص وبراءات الاختراع والأسماء التجارية.

ما هي الخصوم في المحاسبة؟

تشير المسؤولية إلى شيء تدين به الشركة لأطراف ثالثة، مثل المستثمرين والمدينين. وعند شرح الالتزامات بعبارات أبسط، فإنها تشير إلى التزام بين طرفين يتم تسديدها جزئيا.

يمكن أن تشمل الخدمات المستقبلية التي ستقدمها الشركة إلى جهات أخرى، أو المعاملات غير المكتملة التي أجريت في الماضي، والتي لا تزال تخضع لإلتزام.

وتصنف الخصوم كذلك على أنها خصوم متداولة و خصوم غير متداولة.

الخصوم المتداولة “الجارية” هي الخصوم التي يمكن أن تنتهي في غضون 12 شهرًا. ومن ناحية أخرى، تشير الخصوم غير المتداولة إلى الخصوم التي تستغرق أكثر من 12 شهرًا لتسويتها “تصفيتها”.

أمثلة على الخصوم:

وهي تشمل تفاصيل مثل ديون البنك، وديون الرهن العقاري، وحسابات الدفع المستحقة (الأموال المستحقة للموردين والمدينين وغيرهم). بالنسبة للشركات، فإن رواتب الموظفين وصناديق التقاعد تخضع أيضًا للالتزامات.

تمول الخصوم التوسعات الكبيرة للشركات مع تسهيل المعاملات بين الشركات.

لنفترض أن السيد X هو مقاول في صناعة البناء يشتري الأسمنت من مورد من خلال تقديم 30٪ دفعة أولى لجميع المنتجات التي اشتراها ، ويتم دفع الباقي بعد الانتهاء من المشروع. سيتم تضمين باقي المبلغ الذي سيتم دفعه في التزامات السيد X.

ما هي الاختلافات الأساسية بين الأصول والخصوم؟

تختلف الخصوم والأصول من نواح كثيرة. ويمكن للمرء أن يفهم الاختلافات التي تبدأ بملاحظة أبسط من خلال التفكير في حقيقة أن الأصول توفر منافع اقتصادية في المستقبل، في حين أن الخصوم تشكل التزاما يتعين الوفاء به.

يجب على المرء أيضًا أن يأخذ في الاعتبار حقيقة أن العديد من الأصول تتيح إمكانية تخفيض القيمة في المستقبل. من ناحية أخرى ، لا تتوافر للإلتزامات فرصًا للاستهلاك.

إذا فإن الأصول تولد تدفقات نقدية للشركات ، بينما تؤدي الإلتزامات في تدفق الموارد المالية إلى الخارج.

تشير المقارنة القائمة على طبيعة الرصيد إلى أن كل أصل ملزم بإمتلاك رصيد مدين، بينما توفر الخصوم رصيدًا دائنًا.

كيف تساعد الأصول والخصوم في تقييم الأعمال التجارية من مختلف المستويات؟

يمكن للمرء أن يرسم صورة دقيقة جدًا عن الشركة من خلال التحليل الدقيق لأصولها وخصومها. تتضمن إحدى الطرق العديدة المستخدمة لتقييم الأعمال حساب نسبة الدين إلى الأصول.

يمكن للمرء حساب هذه النسبة من خلال تحليل الميزانية العمومية للشركة. يوفر معلومات بخصوص النسبة المئوية للأصول المشتراة بأموال مقترضة.

يمكن أن تؤدي نسبة الدين إلى الأصول المرتفعة إلى صعوبات بالنسبة للشركة فيما يتعلق باقتراض المزيد من الأموال. سيجد المرء أنه من الأسهل فهم الآثار المترتبة على هذه النسبة من خلال التفكير في السيناريو.

إن نسبة 60٪ من الديون إلى الأصول للشركة تعني أن الديون قد مولت 60٪ من الأصول. وهذا يعني أيضًا أن الأسهم قدمت تمويلًا فقط لـ 40٪ من أصول الشركة.

عادة ، الشركات التي لديها نسبة دين عالية إلى الأصول لديها مخاطر أعلى للإفلاس والإفلاس. وبالتالي ، فإن التحليل الشامل لأصول الشركة وخصومها يمكن أن يساعد الإدارة على تحسين هيكلها المالي.

كيف يتم إدراج الأصول والخصوم في الميزانية العمومية؟

الميزانيات العمومية هي واحدة من ثلاث بيانات مالية يمكن أن تنقل الأداء المالي للشركة. تتضمن الميزانية العمومية النموذجية عمودين ، يسردان الأصول المعينة التي تحتفظ بها شركة على اليسار وخصومها في العمود الأيمن.

يتم سرد الأصول وفقًا لسهولة المحادثة من أعلى إلى أسفل. يتم الاحتفاظ بالأصول المتداولة مثل النقد وما يعادله من النقد وشهادات الإيداع والحسابات المدينة أولاً في القائمة. كما تندرج المصروفات المدفوعة مقدمًا وأقساط التأمين ضمن الأصول المتداولة.

تأتي الأصول الثابتة بعد ذلك ، وهي الأصول التي تدر الدخل. غالبًا ما تتعرض هذه الأصول للاستهلاك ، بما في ذلك الأثاث والآلات ووسائل النقل التي تستخدمها الشركة (السيارات والشاحنات).

يتم سرد الخصوم في العمود الموجود على اليمين ويتم ترتيبها بترتيب لتقليل الحاجة الملحة للدفع ، مع الاحتفاظ بالخصوم المتداولة أولاً. لنفترض أن نشاطًا تجاريًا لديه حسابات مستحقة الدفع في غضون 30 يومًا وأوراق الدفع لأحد البنوك في غضون 90 يومًا. يتم سرد الحسابات الدائنة أولاً في الميزانية العمومية ، متبوعة بالأوراق المستحقة الدفع ، وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك ، يتم سرد الرواتب والأجور التي يتعين دفعها في غضون عام تحت نفس المبلغ. المطلوبات طويلة الأجل مدرجة أسفل المطلوبات الحالية وتشمل الالتزامات والمبالغ المستحقة الدفع بعد عام.

استنتاج:

يمكن للمرء أن يستنتج من جميع الأمثلة التي تم لفت الانتباه إليها أن الأصول هي شيء تمتلكه شركة أو شركة ، بينما تشير الالتزامات إلى الخدمات والتعويضات المستحقة لأطراف ثالثة. تحتاج الشركات إلى إبقاء هذه العوامل تحت إشراف منتظم لتجنب الاختلالات المالية.

يمكن أن تساعد الإدارة المالية الأفضل الشركات على النمو وتوسيع آفاقها. يوفر التحليل الدقيق لموجودات ومطلوبات الشركة نظرة ثاقبة لمراكزها المالية. هذا يسهل المستثمرين والأطراف المهتمة لاتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بالاستثمارات في الشركة.

ومع ذلك ، قد يكون من الصعب أحيانًا على الشركات تنظيم أصولها وخصومها بدقة على الورق ، مما قد يؤدي إلى استنتاجات غير متوازنة فيما يتعلق بالتمويل.

هذا شيء يجيده ProfitBooks ، حيث يتيح لك برنامجه سهل الاستخدام تحديث إحصاءاتك المالية. يمكن أن يسمح لك هذا باتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بعملك.

تساعدك ProfitBooks على تنظيم جميع أموالك وتسجيل وإدارة المعاملات المختلفة. أنشئ حسابك مجانًا اليوم.

تساعدك برامج المحاسب سوفت على تنظيم جميع أموالك وتسجيل وإدارة المعاملات المختلفة.

أنشئ حسابك مجانًا اليوم.

اعرف المزيد

ما هو دفتر الأستاذ في المحاسبة؟ (إبدأ من هنا)

المال هو العنصر الأساسي للعمل. الهدف الرئيسي لجميع الأعمال التجارية هو كسب الربح. ومن اهم الاشياء التى يجب ان تكون لديك معرفة بها هى فائدة دفتر الأستاذ في المحاسبة. فالأعمال الصغيرة ذات معدل دوران منخفض أو التي يديرها شخص أو شخصان. لا تحتاج إلى الاحتفاظ بسجل للمعاملات لأن المعاملات محدودة.…

إقرأ المزيد ما هو دفتر الأستاذ في المحاسبة؟ (إبدأ من هنا)

نظام مالى وإدارى متكامل يحتوى على جميع الخدمات والمميزات التى تحتاجها اي مؤسسة سوى كانت تجارية - خدمية - صناعية

البرامج المحاسبية

برنامج المحلات التجارية

برنامج الانتاج والتصنيع

برنامج الموارد البشرية

برنامج المطاعم والكافيهات

برنامج المراكز والمختبرات

خدماتنا

المدونة

برنامج محاسبة

برنامج نقاط البيع POS

FAQ

احدث برامج المحاسبة

المحاسب سوفت المكتبي

المحاسب سوفت السحابي

نقاط البيع السحابية POS

نقاط البيع المكتبية POS