ما هي الميزانية العمومية في المحاسبة ؟ اعرف كل شي عنها

تقدم الميزانية العمومية في المحاسبة لمحة عامة عن الحالة المالية للشركة في اي لحظة. لا يمكن أن يعطي إحساسًا بالاتجاهات التي تظهر على مدى فترة أطول من تلقاء نفسه. لهذا السبب ، يجب مقارنة الميزانية العمومية مع تلك الخاصة بالفترات السابقة.

تقوم الأطراف المهتمة بإحدى الشركات بإجراء تحليل للبيانات المالية لاتخاذ هذه قرارات مستقبلية. سيشمل تحليل البيانات المالية دراسة الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفق النقدي.

ما هي الميزانية العمومية في المحاسبة ؟

غالبًا ما يشار إلى الميزانية العمومية في المحاسبة على أنها بيان المركز المالي وتساعد في الإعلان عن الأصول والخصوم وحقوق الملكية المتعلقة بالشركة. يتيح ذلك للمستثمرين حساب معدلات العائد مع توفير نظرة ثاقبة للهيكل المالي للشركة.

تسلط الميزانية العمومية للشركة الضوء على مواردها المالية في تاريخ معين من حيث ما تمتلكه الشركة وما تدين به.

يسهل التحليل الأساسي للميزانية العمومية حساب العديد من النسب المالية ، بما في ذلك نسبة الدين إلى حقوق الملكية.

باختصار ، الميزانية العمومية عبارة عن بيان مالي يوفر لقطة لما تمتلكه الشركة وتدين بها ، بالإضافة إلى المبلغ المستثمر من قبل المالكين.

يمكن استخدام الميزانية العمومية في المحاسبة مع البيانات المالية الهامة الأخرى لإجراء التحليل الأساسي أو حساب النسب المالية.

نموذج الميزانية العمومية في المحاسبة

يشتمل شكل الميزانية العمومية المنتظم على الأصول من جهة ، والخصوم وحقوق الملكية من جهة أخرى. من أجل فهم أفضل ، يمكن للمرء أن يذكر أن الميزانية العمومية تهدف إلى إنشاء معادلة محاسبية بسيطة ، والتي توازن بين المكونات المذكورة أعلاه:

تعتمد الميزانية العمومية على المعادلة الأساسية:

الأصول = الخصوم + حقوق الملكية

يمكن فهم هذه الصيغة بقليل من التوضيح. أيا كان ما تمتلكه الشركة ، يتم تصنيفها على أنها أحد الأصول. ومع ذلك ، لدفع ثمن هذه الأصول ، يمكن للشركة اقتراض الأموال ، مما يضيف إلى الالتزامات.

يمكن للشركة أيضًا السماح لأطراف ثالثة بالاستثمار ، إضافة إلى حقوق الملكية. يمكن للمرء أن يخمن أنه للحفاظ على هيكل رأس مال سليم ، يجب أن يكون كلا طرفي المعادلة متوازنين.

يمكن تفسير ذلك من خلال سيناريو ، حيث تحصل شركة صغيرة على قرض بقيمة 10000 دولار من بنك محلي ، مما سيضيف إلى الأصول ، حيث يذهب مبلغ 10000 دولار إلى الحساب النقدي.

ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، يتحمل قسم الخصوم أيضًا زيادة قدرها 10000 دولار أمريكي حيث يتأثر حساب الدين طويل الأجل بنفس القدر بالمعاملة.

مكونات الميزانية العمومية في المحاسبة

  1. أصول
  2. خصوم
  3. حقوق ملكية

1 . الأصول

إذا تم تبسيطها من أجل فهم أفضل ، فيمكن أن تشير إلى كل شيء تمتلكه الشركة من ممتلكات قادرة على توليد النقد.

يتم ترتيب الحسابات المدرجة في هذا الجانب من الميزانية العمومية بترتيب تنازلي للسيولة ، أو سهولة التحويل إلى نقد. الحسابات التي تندرج تحت الأصول المتداولة هي من عدة أنواع ، بناءً على سهولة تسييلها.

يمكن تصنيف أصول الشركة على أساس السيولة على النحو التالي:

  • يشمل النقد وما في حكمه – الأصول التي يمكن تسييلها بسهولة ، مثل شهادات الإيداع والعملة الصعبة والأذون المتعلقة بالخزانة.
  • تشمل الأوراق المالية – القابلة للتسويق الديون بالإضافة إلى حقوق الملكية التي تمتلك سوق سيولة.
  • تشير حسابات القبض – إلى الأموال المستحقة على العملاء للشركة وتشمل الديون المعدومة والحسابات المحفوفة بالمخاطر.
  • يشير المخزون – الذي تحتفظ به الشركة إلى السلع أو الخدمات التي يمكن أن تقدمها مقابل العملة.
  • تشمل الأصول طويلة الأجل – الأوراق المالية التي لا يمكن تصفيتها في غضون عام ، والأراضي والآلات والمعدات من بين الأصول الأخرى كثيفة رأس المال. تشمل الأصول طويلة الأجل أيضًا الشهرة والملكية الفكرية عند الاستحواذ عليها من قبل الشركة.

2 . الخصوم

تشير الالتزامات إلى الأموال التي تدين بها الشركة لأطراف ثالثة ، وتشمل:

  • الأموال على شكل فواتير مستحقة الدفع ، أو فائدة تُدفع للدائنين ، والمرافق ، والإيجار الذي تحصل عليه الشركة.
  • تشمل مصروفات الإهلاك – الأصول الخاضعة للاستهلاك التدريجي. تشمل هذه النفقات السيارات ، والتكنولوجيا القديمة ، والنفقات الأخرى التي تفيد الشركة ولكنها تفقد قيمتها بمرور الوقت.
  • مديونية البنك.
  • تقع صناديق التقاعد في الخصوم. هذا لأنه يتطلب من الشركة إيداع الأموال في حسابات التقاعد لموظفيها.

3 . حقوق الملكية

تقع حقوق المساهمين او الملكية على الجانب الأيمن من معادلة الميزانية العمومية في المحاسبة وتساوي إجمالي الأصول التي تمتلكها الشركة مطروحًا منها التزاماتها.

وبالتالي ، يمكنك القول أنه يمكن للمرء أن يشتق حقوق المساهمين عن طريق طرح الخصوم والديون المستحقة لأطراف ثالثة ليست من المساهمين من إجمالي أصولها.

تمثل الميزانية العمومية الهيكل المالي للشركة في لحظة ويمكن مقارنتها بالميزانية العمومية من حالة أخرى في الماضي. للتغلب على قيود الميزانيات العمومية ، غالبًا ما يشير المحللون إلى بيانات التدفق النقدي وبيانات الدخل.

كيفية عمل الميزانية العمومية

بمجرد تطوير مفهوم أساسي لماهية الميزانية العمومية في المحاسبة وكيفية ارتباطها بالبيانات المالية الأخرى ، يمكننا الانتقال إلى عملية إعداد الميزانية العمومية ، والتي تتضمن خمس خطوات:

  1. اختيار التاريخ

    حدد تاريخًا محددًا لتقييم وتقدير قيمة الأصول المتداولة والمطلوبات وحقوق المساهمين.

  2. إدراج وجمع الأصول

    يتم ترتيب الأصول المتاحة للشركة في تاريخ معين على أساس السيولة. تنتمي كل من الأصول الحالية وغير المتداولة في هذه القائمة. يتم تلخيص قيم هذه الأصول وتصنيفها على أنها إجمالي الأصول.

  3. قائمة وتلخيص الالتزامات

    المطلوبات المتداولة المستحقة التسوية في غضون عام مع العديد من المطلوبات طويلة الأجل. يجب على المرء أن يلخص جميع الخصوم المتداولة وغير المتداولة.

  4. حساب حقوق الملكية للمالكين

    للقيام بذلك ، يجب على المرء تحديد الأرباح المحتجزة للشركة بالإضافة إلى رأس المال العامل. يمكن أن تشير الأرباح المحتجزة إلى الربح الذي حققته الشركة ، والذي يتم الاحتفاظ به جانبًا لإعادة الاستثمار. لذلك ، فإن إضافة رأس المال والأرباح المحتجزة تقودنا إلى حقوق المساهمين.

  5. تكوين معادلة الميزانية العمومية

    بالإضافة إلى ذلك ، إذا تم التحقق من صحة المعادلة “الأصول = الخصوم + حقوق المساهمين” ، تكون قد قمت بإعداد ميزانية عمومية دقيقة. عند الفشل ، يمكن للمرء دائمًا الرجوع ومراجعة عملياته وحساباته.

لماذا يجب عليك مراجعة الميزانية العمومية بإنتظام؟

يمكن للشركات الاستفادة من الميزانيات العمومية التي تمثل ترتيبها المالي أمام المستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين والمقرضين. يمكن أن يزودك بالمعلومات المتعلقة بما تمتلكه الشركة وما تدين به للآخرين.

يمكن أن تسمح لك الميزانية العمومية في المحاسبة باتخاذ قرارات أكثر استنارة ، مما يساعد على الحفاظ على الأعمال وتنميتها.

يمكن أن توفر الميزانية العمومية معلومات بشأن أصول وخصوم الشركة ، وبالتالي تقدير ربحيتها.

في حالة مثالية ، يجب أن تفوق الأصول المطلوبات وحقوق المساهمين. يمكن أن توفر الميزانية العمومية لشركتك تمثيلًا دقيقًا لمواقفها الاقتصادية الحالية ، مما يسهل عليك الحصول على قروض تجارية ، بالإضافة إلى رأس مال آخر.

تساعد الميزانية العمومية أيضًا في الحصول على نسب مهمة فيما يتعلق بالسيولة وربحية الأعمال وملاءتها.

ملخص | الميزانية العمومية

يمكن لشركتك الاستفادة فقط من الميزانية العمومية في المحاسبة لأنها ترسم صورة كاملة لهيكل رأس مال الشركة ، جنبًا إلى جنب مع البيانات المالية الأخرى.

يمكن أن يساعد التحليل الدقيق لأصول وخصوم الشركة على إدارة أفضل للموارد وكذلك الأموال داخل الشركة.

تساعد المراجعات المتكررة للميزانيات العمومية الشركات على البقاء بعيدًا عن الديون بينما تحافظ على عمل صحي وتنميه.

هذا هو المكان الذي تظهر فيه برنامج المحاسب سوفت في الصورة. يزيل متطلبات المعرفة المحاسبية بين أصحاب الأعمال.

يتيح برنامج المحاسبة سوفت فائق البساطة هذا للشركات الصغيرة إنشاء الفواتير وتسجيل النفقات وتتبع المخزون وإدارة الضرائب. يأتي هذا البرنامج مزودًا بميزات محاسبية متقدمة.

يتم إنشاء الميزانية العمومية تلقائيًا أثناء إدخال معاملاتك التجارية. للاستفادة من ميزانية دقيقة لعملك والمزيد ، انتقل إلى المحاسب سوفت وطلب نسخة مجانية تجريبية.

تقدم شركت المحاسب سوفت أيضًا خدمة مسك الدفاتر عن بُعد لإخراج المحاسبة من لوحتك. يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لعملية المحاسبة للخبراء في فريق المحاسب سوفت.

نظام مالى وإدارى متكامل يحتوى على جميع الخدمات والمميزات التى تحتاجها اي مؤسسة سوى كانت تجارية - خدمية - صناعية

البرامج المحاسبية

برنامج المحلات التجارية

برنامج الانتاج والتصنيع

برنامج الموارد البشرية

برنامج المطاعم والكافيهات

برنامج المراكز والمختبرات

خدماتنا

المدونة

برنامج محاسبة

برنامج نقاط البيع POS

FAQ

احدث برامج المحاسبة

المحاسب سوفت المكتبي

المحاسب سوفت السحابي

نقاط البيع السحابية POS

نقاط البيع المكتبية POS