الفرق بين السحابة وبرامج المحاسبة التقليدية | الدليل الشامل

لنساعدك في فهم هذا الفرق ، أنشأ فريق المحاسب سوفت دليل شامل لما تحتاج لمعرفته حول الفرق بين السحابة وبرامج المحاسبة التقليدية وأبرز مزاياها ومفاهيمها الخاطئة.

أصبحت السحابة هي أداة التكنولوجيا الافضل في عصرنا الحالي. فالمحاسبة السحابية عبارة مألوفة لدى الكثيرين ، لكن القليل من اصحاب الأعمال يفهم جميع مزاياها – خاصة فيما يتعلق بالفرق بين برامج محاسبة السحابة وبرامج المحاسبة التقليدية.

ما هي برامج المحاسبة السحابية؟

يجب ان تعرف ان برامج المحاسبة السحابية تشبه إلى حد بعيد البرامج التقليدية “المحلية” او المكتبية ، ولكن مع اختلاف رئيسي واحد. وهى أن برامج المحاسبة السحابية يتم استضافة وصيانتها على خوادم مركزية ، ويتم الوصول إليها عبر الإنترنت.

بحيث يقوم المستخدمين بإستخدام الخوادم “السيرفرات” البعيدة لتخزين بياناتهم والوصول إليها ، بدلاً من تخزين البيانات الأساسية في محرك الاقراص الثابتة على جهاز كمبيوتر أو خادم.

لقد أرتفعت شعبية برامج المحاسبة السحابية كحل افضل للبرامج التقليدية. فهى توفر مجموعة من المميزات التى تتناسب مع الشركات ذات الأحجام المختلفة ، ويوفر العديد من الحلول المالية لإدارة المؤسسات.

برامج المحاسبة السحابية تساعد في:

  1. حساب ميزانية المشروع.
  2. أتمتة وظائف المحاسبة ومسك الدفاتر اليدوية.
  3. إمكانية الوصول إلى البيانات (من أي مكان أو جهاز).
  4. تحديثات البيانات في الوقت الحقيقي.
  5. الارشفة الالكترونية (غير ورقية).
  6. تقليل التكاليف.
  7. التنبؤ المالي.
  8. الذمم الدائنة والذمم المدينة.
  9. إدارة التدفق النقدي.
  10. إصدار التقارير المالية.

برامج السحابة وبرامج المحاسبة التقليدية

قبل نقل برامج المحاسبة التقليدية إلى برامج محاسبة السحابة. والاستضافة البيانات عن بُعد على السحابة ، بعد ان كان يتم استضافة برامج المحاسبة التقليدية على محرك أقراص ثابت لجهاز كمبيوتر سطح المكتب.

فبرنامج المحاسبة التقليدي يأتي بتكاليف بنية تحتية (اجهزة كمبيوتر)ذات كفاءة عالية. بالإضافة إلى تكاليف صيانة البرامج والأجهزة وعمليات التحديثات في الموقع.

السحابة وبرامج المحاسبة التقليدية

من ناحية أخرى ، توفر برامج المحاسبة السحابية وظيفة برمجية بدون رسوم تطوير او تحديث. يرجع الإختلاف الى عدم طلب هذه الرسوم الى أن برامج محاسبة السحابة يتم تخزينها وتحديثها وصيانتها من على السحابة مباشرتاً.

تتمتع شركات البرامج المحاسبية السحابية بمزيد من التحكم بشكل برامجها ، وتقليل تكلفة الدعم ، والتطوير. حيث توفر المرونة والتكامل الافضل للسحابة.

بإستطاعت فريق الأدارة المالية او اي قسم يستخدم برامج المحاسبة السحابية إسترداد البيانات في الوقت الفعلي وإمكانية العمل عليها عبر الأجهزة المحمولة.

تضمن لك هذه الميزة دقة الحسابات وتحديثها بسهولة ، وامكانية تصفحها من اي جهاز رقمي ومن أي مكان في العالم.

برنامج المحاسب سوفت كلاود

يعتبر من برنامج محاسبة سحابي ، وهو برنامج إدارة مالي متكامل. تُمكن أصحاب الأعمال من إنشاء التقارير ولوحات المعلومات التي تتمتع برؤية شاملة لمؤشرات الأداء الرئيسية وبيانات الشركة الرئيسية.

كما يعمل برنامج المحاسب سوفت كلاود على تحسين رؤية المدفوعات والنفقات الخاصة بشركتك بشكل افضل.

برامج المحاسبة السحابية اقل تكلفة

عادةً ما تكون المحاسبة السحابية أقل سعر اً من أنظمة تخطيط موارد المؤسسات التقليدية ERP من حيث التكلفة. لأنها لا تحتاج الى تحديثات ورسوم صيانة مستمرة للبرنامج.

يتمثل الاختلاف الرئيسي الثاني في أن مستخدمين البرامج التقليدية مقيدون برسوم كبيرة من تكاليف اجهزة الكمبيوتر ذات المواصفات الممتازة في حين أن برامج المحاسبة السحابية خالية من هذه التكاليف.

بدلاً من ذلك ، يتم احتساب تكاليف البرامج المحاسبية السحابية على عدد المستخدمين المشاركين وما هي باقة الإشتراك التي تم اختيارها بناءاً على (الوظائف الإضافية) مايريده صاحب المؤسسة.

برامج المحاسبة السحابية أكثر امناُ

نظرًا لاستضافة برامج المحاسبة التقليدية بشكل عام على محرك الأقراص الثابتة على الكمبيوتر الشخصي ، لم يكن هناك شك حول أمان المعلومات المالية ، لكن في حالة تلف او سرقة الجهاز فهنا المشكلة.

لهذا وجودت برامج المحاسبة السحابية لتحل هذه المشكلة. لكن سيدور في مخيلتك سؤال هل برامج المحاسبة السحابية آمنة نظرًا لإرتباطها بخدمات الإنترنت التى يمكن الوصول إليه بسهولة من قِبل الكثيرين حول العالم.

هنا يجب ان تكون مطمئناً فبرامج المحاسبة السحابية تتميز بمزايا بالحماية والأمان عن طريق تشفير البيانات او الاعتماد على المصادقة الثنائية.

يؤكد هذا لاصحاب الاعمال التجارية أن معلوماتهم محمية عبر الإنترنت بغض النظر عن مكان تواجدهم أو الجهاز الذي يستخدمونه.

مميزات إبحث عنها في برامج المحاسبة السحابية

في حين أنه لا يوجد إنكار لسهولة الحلول وكفاءة برامج المحاسبة السحابية ، فعند اختيار برنامج محاسبة سحابي مناسب لعملك ، هناك بعض العناصر الأساسية لتقييمها:

  • الأمان والحماية: الأمان هو الاهم عندما يتعلق الأمر ببرامج السحابة المحاسبية ، لأن المعلومات المالية خاصة وتتطلب الحماية. لذلك تأكد من أن البرنامج الذي تستخدمه يتضمن تشفيرًا قويًا ومكافح للبرامج الضارة.
  • إدارة الصلاحيات “lls”: يجب أن تكون هناك طرق واضحة مثل المراقبة الشديدة لمنع تسجيل دخول المستخدمين غير المصرح لهم.
  • موثوقية البرامج: تأكد من أن برنامج المحاسبة السحابي يقوم بعمل نسخة احتياطية من البيانات ، وأنك ستتمكن من الوصول إلى البيانات في أي وقت. يضمن هذا سهولة استرداد البيانات ويصمن راحة البال بأن معلوماتك آمنة.
  • الوضوح: تتمثل مهمة البرنامج في توفير القدرة على تحليل أرقامك بكفاءة ، لإنشاء استنتاجات سليمة وتقديرات مستنيرة.
  • السهولة: يجب أن يكون برنامج السحابة سهل الاستخدام وسهل التصفح والفهم. يجب أن تكون قادرًا على الوصول إلى البيانات وتحليل جميع المعلومات بسهولة.

المحاسبة وتطور برامج السحابة

المحاسبة مجال استفاد بشكل كبير من الانتقال المنتظم إلى السحابة. فهناك مجموعة واسعة من البرامج المستندة إلى السحابة المتاحة.

يوفر هذا خيارًا لما يناسب شركتك بشكل أفضل. قد يكون من الصعب على الشركات الكبيرة والمتوسعة استيعاب الطلبات المتزايدة لعدد متزايد من العملاء – حيث يمكن تطوير حلول برامج المحاسبة.

السحابة هي المستقبل. فالبرامج المحاسبية المعتمدة على السحابة تأتي مزودة بأمان يضمن حماية البيانات ، وتوفر راحة الوصول إلى البيانات من أي مكان ومن أي جهاز.

قبل كل شيء ، يجب ان تعرف الفرق بين السحابة وبرامج المحاسبة التقليدية ، فمن المستحيل إنكار سهولة وكفاءة برامج السحابة مقارنته ببرامج المحاسبة التقليدية.

نظام مالى وإدارى متكامل يحتوى على جميع الخدمات والمميزات التى تحتاجها اي مؤسسة سوى كانت تجارية - خدمية - صناعية

البرامج المحاسبية

برنامج المحلات التجارية

برنامج الانتاج والتصنيع

برنامج الموارد البشرية

برنامج المطاعم والكافيهات

برنامج المراكز والمختبرات

خدماتنا

المدونة

برنامج محاسبة

برنامج نقاط البيع POS

FAQ

احدث برامج المحاسبة

المحاسب سوفت المكتبي

المحاسب سوفت السحابي

نقاط البيع السحابية POS

نقاط البيع المكتبية POS