اعرف كل شيء عن سلسلة التوريد

في العالم الحديث ، حيث يتوقع الجميع حدوث كل شيء في لمح البصر ، فإن الحصول على سلاسل التوريد الصحيحة أمر حتمي للغاية. ولكن ما هي بالضبط مفهوم سلسلة التوريد وكيف يمكنك جعلها أكثر كفاءة؟

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع.

ما هي سلسلة التوريد؟

تشير سلسلة التوريد إلى العملية المصممة لتصنيع المنتج وبيعه ، بدءًا من توريد المواد وحتى توزيع المنتج وبيعه.

إذا كنت ترغب في الحصول على ميزة تنافسية تميزك عن المنافسين الآخرين ، فإن إدارة سلسلة التوريد بنجاح يمكن أن تصنع العجائب من أجلك.

فهم سلاسل التوريد

هناك سلسلة من الخطوات المتضمنة لتوفير المنتج من المصدر إلى الوجهة ؛ هذا يسمى سلسلة التوريد. تتم معالجة المواد الخام لتشكيل المنتجات النهائية ، ثم يتم التوزيع بحيث تصل إلى الوجهة النهائية ، أي إلى العميل.

يعد المنتجون والبائعون والمخزون والمستودعات وشركات النقل ومراكز التوزيع وتجار التجزئة جزءًا من سلسلة التوريد.

خطوات سلسلة التوريد

ألق نظرة على الخطوات المتبعة في سلسلة إدارة التوريد:

  • يعد استخراج المواد الخام الخطوة الأساسية في سلسلة التوريد.
  • تتضمن الخطوة الثانية تكرير أو تصنيع المواد إلى أجزاء أساسية.
  • الخطوة الثالثة هي تحويل الأجزاء الأساسية إلى منتجات نهائية.
  • تتعلق الخطوة الرابعة ببيع المنتجات النهائية.
  • والخطوة الخامسة تتعلق بتقديم المنتجات النهائية للمستهلكين النهائيين.
  • تتحدث الخطوة السادسة عن دعم العملاء وخدمات الإرجاع.

لتنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه ، تحتاج إلى القيام بالأنشطة التالية:

  • التوثيق والعقود هي جوانب مهمة في سلسلة التوريد.
  • من المهم أيضًا نقل البضائع من مكان إلى آخر ماديًا.
  • تخزين البضائع حتى تصبح مطلوبة
  • تتبع وإدارة المخزون والمخازن.
  • إدارة العرض والطلب
  • المصادقة على البضائع وتتبعها
  • اللوجستيات وتوزيع البضائع على العميل النهائي

تُعرف عملية إنشاء سلسلة التوريد وإدارتها وتحسينها باسم إدارة سلسلة التوريد.

لضمان وجود نظام فعال لسلسلة التوريد ، يحق لجميع المشاركين في العملية تقديم معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب لتقليل المشكلات وتسهيل العملية.

نماذج سلاسل التوريد

الأنواع المختلفة لنماذج سلاسل التوريد هي كما يلي:

نماذج التدفق المستمر

يعد نموذج التدفق المستمر أحد نماذج سلسلة التوريد التقليدية ، وهو أفضل خيار لتصنيع السلع الأساسية. إنه مفيد للمصنعين الذين ينتجون نفس النوع من المنتجات بأقل قدر ممكن من الاختلاف أو بدونه ، على أساس منتظم.

نماذج السلسلة السريعة

بالنسبة للمصنعين الذين ينتجون منتجات تتغير باستمرار وفقًا لأحدث الاتجاهات ، فإن نموذج السلسلة السريعة هو الخيار الأفضل بالنسبة لهم. إنه الأنسب للأعمال التي تغير منتجاتها بسرعة. في الأساس ، يمكنك تسمية هذا النموذج كنموذج مرن.

نماذج السلاسل الفعالة

يمكن للشركات التي ترغب في اكتساب ميزة تنافسية على الآخرين اختيار نموذج سلسلة فعال. يهدف هذا النموذج إلى تحقيق الكفاءة.

النماذج المكونة حسب الطلب

مزيج من نموذج التدفق السريع والمتواصل ، يعد النموذج المكون المخصص مثاليًا للمنتجات التي تتطلب تكوينات متعددة.

يتم التعامل مع العمليات قبل تكوين المنتج من خلال نموذج العمل المستمر بينما تتم إدارة العمليات النهائية من خلال سلسلة التوريد الرشيقة.

نماذج رشيقة

النماذج الرشيقة هي الأفضل للشركات التي تتعامل في عناصر الطلبات الخاصة. إنها خيار مثالي للمصنعين الذين ينتجون منتجات تتميز بطلب لا يمكن التنبؤ به.

نماذج مرنة

يركز النموذج المرن على القدرة العالية على التكيف ويعمل بشكل أفضل مع الصناعات التي يتم تحديدها من خلال ذروة الطلب المرتفعة تليها فترات انخفاض الحركة.

لإنجاح هذا النموذج ، يحتاج المصنعون إلى التركيز على القدرة على التكيف والمرونة.

تحديات سلسلة إدارة التوريد

يواجه مدراء سلاسل التوريد تحديات مختلفة. الق نظرة:

  1. غياب الشفافية

في بعض الأحيان يكون من الصعب جدًا فهم سلاسل التوريد القديمة نظرًا لطبيعتها غير الشفافة. هذا بدوره يجعل من الصعب تتبع حركة البضائع. يمكن أن يؤدي الافتقار إلى الشفافية إلى عدم كفاءة إدارة سلسلة التوريد وتحسينها.

  1. ضياع أو تلف البضائع

تتمثل إحدى أكثر المهام صعوبة في تبسيط حركة معالجة البضائع. يمكن أن يؤدي التتبع غير الصحيح إلى صعوبة المصادقة على إرسال البضائع واستلامها وموقعها.

  1. زيادة الهدر والتخطيط غير السليم

يمكن أن يكون لعدم الكفاءة في عملية سلسلة التوريد تأثير كبير على الإنتاجية والربحية. أنت بحاجة إلى تحديثات الحالة المناسبة وإعداد التقارير ، وفشل سلاسل التوريد التي ستؤدي إلى إهدار الجهود والموارد والوقت. وبالتالي تصبح إدارة التوقعات والخطط صعبة.

  1. حواجز اللغة

أحد التحديات الرئيسية في عملية سلسلة التوريد هو حاجز اللغة. تجري الدول المختلفة عملياتها اليومية بلغات مختلفة. يمكن حل هذه الأنواع من القضايا من خلال توظيف مترجمين فوريين ، لديهم خبرة ومعرفة بالصناعة التي يتعاملون فيها.

الفرق بين إدارة سلسلة التوريد وإدارة الخدمات اللوجستية

يجب أن تكون قد سمعت في كثير من الأحيان عن مصطلحات إدارة سلسلة التوريد وإدارة لوجستيات الأعمال أو الخدمات اللوجستية التي يتم استخدامها بالتبادل. ومع ذلك ، هذا ليس صحيحًا. هذان شيئان مختلفان لا يجب الخلط بينهما.

تعد اللوجستيات في الأساس جزءًا من نظام سلسلة التوريد المتعلق بالتخطيط لتخزين وحركة السلع والخدمات من المصدر إلى المستهلك. تبدأ العملية بالمواد الخام وتنتهي عند تسليم المنتج النهائي.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين إدارة سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية في أن الأول مرتبط بإدارة سلاسل التوريد لمؤسسة بينما تتعامل إدارة الخدمات اللوجستية مع عملية تكامل وصيانة السلع في المؤسسة.

أيضًا ، تركز إدارة اللوجستيات على رضا العملاء بينما تركز إدارة سلسلة التوريد على الميزة التنافسية.

كيف يعمل تدفق تكاليف التصنيع؟

يتضمن تدفق تكاليف التصنيع عملية استخدام المواد والعمالة لإكمال منتج نهائي يمكن بيعه إلى العميل. يمكن لإدارة سلسلة التوريد خفض تكلفة عملية التصنيع. أيضًا يمكن أن يقلل من تعقيد هذه العملية.

سلسلة القيمة مقابل سلسلة التوريد: ما الفرق؟

هناك فرق كبير بين سلسلة القيمة وسلسلة التوريد. سلسلة القيمة هي عملية تهدف من خلالها إلى إضافة قيمة إلى المواد الخام بحيث يمكن بيع المنتجات للعملاء. من ناحية أخرى ، فإن سلسلة التوريد هي عملية إتاحة المنتج للعميل.

تركز سلسلة القيمة على الميزة التنافسية في الصناعة بينما تهدف سلسلة التوريد إلى تحقيق رضا العملاء.

أفضل ممارسات سلسلة التوريد

في هذا العالم التنافسي ، ليس من السهل تحقيق النجاح. يمكن لسلسلة التوريد المحسّنة والفعالة أن تجعل شركتك تكتسب ميزة تنافسية. دعنا نلقي نظرة على بعض من أفضل ممارسات سلسلة التوريد:

  1. تخطيط سلسلة التوريد في الوقت الحقيقي

يمكن أن يجعل تخطيط سلاسل التوريد في الوقت الفعلي عملية سلسلة التوريد أكثر كفاءة. من الصعب جدًا التعامل مع الاضطرابات مع البيانات التاريخية بينما يمكن لسلسلة التوريد في الوقت الفعلي أن تسهل العملية.

  1. استفد من أفضل التقنيات

العصر الحديث هو عصر التكنولوجيا. يمكن أن يؤدي استخدام عمليات متعددة الوظائف مؤتمتة للغاية إلى تعزيز الكفاءة وخفض التكاليف في عملياتك.

يمكن أن يؤدي اختيار النوع المناسب من التكنولوجيا وخاصة أتمتة المبيعات والحلول البرمجية إلى نقل التخطيط الاستراتيجي إلى المستوى التالي.

  1. حافظ على علاقات أكثر صحة مع الموردين

من المهم جدًا الحفاظ على علاقات صحية مع المورد. تأكد من أن لديك نظامًا أساسيًا لحل النزاعات بحيث يمكن الحفاظ على العلاقة.

  1. قم بمواءمة استراتيجيتك

يمكن أن يؤدي وجود إستراتيجية جيدة التخطيط تتماشى مع شركتك إلى زيادة تكاليف التشغيل وتحسين الجودة في جميع أنحاء سلسلة التوريد وتقليل الأخطاء.

تطور ومستقبل سلسلة التوريد

في الثمانينيات والتسعينيات ، كانت هناك حاجة لدمج العمليات التجارية عبر سلسلة التوريد العالمية ، بسبب العولمة ، والاستعانة بمصادر خارجية ، وتوافر المعلومات. نتج عن ذلك فكرة إدارة سلسلة التوريد.

وقد أدى ذلك إلى التحول من سلسلة التوريد التقليدية إلى إدارة سلسلة التوريد الحديثة. كان هناك المزيد من الشفافية بسبب التكامل.

التحول المهم الآخر الذي حدث على مر السنين هو التغيير في ديناميكيات المنافسة في السوق. بدأت سلاسل كاملة تضم العديد من الشركات في التنافس بدلاً من الشركات الفردية.

الشيء الآخر الذي لوحظ هو أن الشركات بدأت في الاستعانة بمصادر خارجية لعمليات التصنيع واللوجستيات لأطراف ثالثة. أدى هذا الظهور المتزايد إلى تعزيز إمكانية تتبع المنتج وجهود المسؤولية الاجتماعية.

منذ ذلك الحين ، أحدث إنترنت الأشياء والحوسبة المحمولة تحولًا كبيرًا في طريقة طلب الأشخاص للمنتجات وطريقة عمل الشركات.

من خلال الإنترنت ، أصبح من الممكن الاتصال بموزع المنتج مباشرة. وقد أدى هذا إلى تقليص سلسلة التوريد حيث لم يتم إزالة الوسطاء.

في السيناريو الحالي ، غيّر جائحة COVID-19 طريقة البحث عن الأشياء. لقد وضع تركيزًا متزايدًا على إدارة المخزون والرؤية.

عند الحديث عن المستقبل ، سيلعب التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي دورًا رئيسيًا في تنويع سلسلة التوريد وتعزيز استجابة العملية.

قد يؤدي في المستقبل أيضًا إلى الضغط على الاقتصادات لتجديد هيكل سلاسل التوريد لتوفير المنتجات بسرعة للعملاء.

المحاسب سوفت و سلسلة التوريد

المحاسب سوفت هو برنامج الكل في واحد يساعد في إدارة الشؤون المالية ووظائف الأعمال مثل دعم العملاء ، وكشوف رواتب الموظفين ، وإدارة الإجازات ، وغير ذلك الكثير.

برنامج المحاسب سوفت ERP يتكون من نظام إدارة المخزون المتقدم الذي سيساعدك على تتبع المستودعات الخاصة بك ، وتحويل المخزون ، والفواتير.

ليس هذا فحسب ، بل سيساعدك أيضًا في توفير رؤى حول جميع بيانات أنشطة عملك ، مما يتيح لك اتخاذ قرارات سريعة ، وتعزيز إنتاجية عملك.

علاوة على ذلك ، سوف يساعدك برنامج المحاسب سوفت في الحفاظ على إدارة علاقات العملاء من خلال مساعدتك في إدارة الاتصال والصفقات ، وحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وخط أنابيب المبيعات ، وتذاكر العملاء.

ملخص | سلسلة التوريد

في هذا المقال ، تحدثنا عن سلسلة التوريد. دعنا نلخص ما ناقشناه في المقال:

  1. سلسلة التوريد هي عملية تصنيع المنتج وبيعه للعميل.
  2. يعد الاستخراج والتكرير وتحويل الأجزاء الأساسية إلى منتجات تامة الصنع والمبيعات وتسليم المنتجات ودعم العملاء هي خطوات سلسلة التوريد.
  3. نماذج سلاسل التوريد هي التدفق المستمر ، والسلسلة السريعة ، والسلسلة الفعالة ، والنموذج الرشيق ، والنموذج المرن ، والنموذج المخصص.
  1. يعد الافتقار إلى الشفافية ، ودورة الإنتاج غير الكافية ، والعملاء غير الراضين ، والبضائع المفقودة ، والحواجز اللغوية بعضًا من التحديات التي تواجه عملية سلسلة التوريد.
  2. إدارة سلسلة التوريد وإدارة الخدمات اللوجستية للأعمال هما مفهومان مختلفان لا ينبغي الخلط بينهما.
  3. إن تدفق تكاليف التصنيع هو عملية استخدام المواد والعمالة لإكمال المنتج النهائي حتى يتمكن من الوصول إلى العميل النهائي.
  1. تؤدي سلسلة التوريد الفعالة إلى الانكماش.
  2. سلسلة القيمة وسلسلة التوريد مفهومان مختلفان.
  3. هناك بعض أفضل الممارسات لاستخدام سلسلة التوريد ، والتي تمت مناقشتها في المقالة.
  4. كما تمت مناقشة تطور ومستقبل سلسلة التوريد والتصنيع.
  5. يمكن لـ المحاسب سوفت مساعدتك في عملية سلسلة التوريد والانتاج.

نظام مالى وإدارى متكامل يحتوى على جميع الخدمات والمميزات التى تحتاجها اي مؤسسة سوى كانت تجارية - خدمية - صناعية

البرامج المحاسبية

برنامج المحلات التجارية

برنامج الانتاج والتصنيع

برنامج الموارد البشرية

برنامج المطاعم والكافيهات

برنامج المراكز والمختبرات

خدماتنا

المدونة

برنامج محاسبة

برنامج نقاط البيع POS

FAQ

احدث برامج المحاسبة

المحاسب سوفت المكتبي

المحاسب سوفت السحابي

نقاط البيع السحابية POS

نقاط البيع المكتبية POS