ما الفرق بين برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP وبرامج المحاسبة

لنقوم بفهم الاختلافات الرئيسي بين برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP وبرامج المحاسبة يجب ان نفهم كيف كانت بداية ظهور هذه المصطلحات.

في اي نشاط في عالم الاعمال يستمر الأشخاص الذين تشاركون بالمجال في استخدام بعض المصطلحات الفنية بشكل متكرر. وفي كثير من الأحيان ، قد ينسى هؤلاء الاشخاص أن مثل هذه المصطلحات ليست مفهومة للجميع.

نفس حالة برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ؛ هو مصطلح اساسي لدى الخبراء ، ولكن ربما يُعتبر مصطلح معقد وغريب لعامة الأشخاص.

لذلك ، إذا كنت مهتمًا بمعرفة الفرق بين برامج تخطيط موارد المؤسسات وبرامج المحاسبة ، فمن الجيد التحقق من التفاصيل المتعمقة حول هذين الموضوعين.

من الملاحظ أن العديد من الأشخاص يستخدمون هذه المصطلحات بالتبادل ، ولكن في برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الفعلية وبرامج المحاسبة هما شيئان مختلفان. تختلف الوظائف ومجال التطبيق إختلاف كبير.

ما هو برنامج المحاسبة؟

يُستخدم برنامج المحاسبة ، كما يشير الاسم ، بشكل أساسي لإدارة حسابات الشركة \ المحل. من الناحية العملية ، يتحمل برنامج المحاسبة مسؤولية إدارة الجوانب المالية للمحلات التجارية \ الشركات.

فتعمل بشكل مثالي ممع جميع المعاملات التجارية وإدخالات دفتر اليومية واستخدام دفتر الأستاذ العام. كما تتضمن تفاصيل حول الميزانيات العمومية وبيانات الدخل.

برنامج المحاسبة هو الأداة الأكثر موثوقية للحفاظ على الصحة المالية للشركات \ المحلات التجارية.

ما هو برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP)؟

على الجانب الآخر ، يرمز ERP إلى “Enterprise Resource Planning” اي تخطيط موارد المؤسسات ، وهذا البرنامج قادر بشكل كافٍ على تتبع الأصول غير الملموسة وغير الملموسة للشركة بما في ذلك:

  1. إدارة المخزون وتنفيذ الطلبات.
  2. إدارة الإنتاج ، والفواتير .
  3. إعداد التقارير ، وتكلفة العمل.
  4. إدارة علاقات العملاء وإدارة رأس المال البشري.

في الأساس ، تم تصميم برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) لتجميع الأعمال بالكامل في مجموعة واحدة مع خيارات إدارة فعالة.

لم يتم تصميم برنامج المحاسبة لتقديم إدارة التصنيع ، ولكن برنامج تخطيط موارد المؤسسات يمكنه التعامل مع هذه الإحتياجات بشكل دقيق للغاية.

أثناء تلبية الطلبات المتزايدة للعملاء ، غالبًا ما تواجه الشركات مواقف يصعب فيها إدارة توريد الشحنات وموارد الإنتاج. وعادة ما يؤدي ذلك إلى فوات عمليات التسليم وتغييرات الطلب.

وفواصل الماكينة أيضًا. في مثل هذه الحالات ، تحتاج الشركات إلى برامج إدارة الإنتاج لإدارة مجموعة متنوعة من الجوانب بسهولة.

عندما يفشل برنامج المحاسبة في التعامل مع مثل هذه التعقيدات ؛ يمكن أن يخدم نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الاحتياجات بشكل جيد للغاية.

بكلمات بسيطة ، برامج تخطيط موارد المؤسسات ERp تساعد الشركات على إيجاد المزيد من الطرق للنمو مع قاعدة عملاء راضية في السوق التنافسي.

تخطيط موارد المؤسسات للشركات الصغيرة

يشار إلى برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP على انه نوع البرنامج الذي يساعد على دمج ميزات أو برامج مختلفة في أداة واحدة لأغراض العمل. ستساعدك برامج تخطيط موارد المؤسسات erp في إدارة عملك بالكامل.

سيقوم نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) بدمج جميع العمليات الأساسية لشركة في مكان واحد. تشمل بعض العمليات الأساسية-

  • المحاسبة والمبيعات
  • التمويل وسلسلة التوريد
  • الموارد البشرية والخدمات
  • التصنيع ما الى ذلك من الأمور أخرى.

بشكل عام ، سيعمل برنامج ERP في الوقت الفعلي. وسيتم استخدام قاعدة بيانات مشتركة لجميع أعمال الشركة.

بكلمات بسيطة ، سيقوم ERP بدمج جميع العمليات الأساسية لشركتك في مكان واحد وهو نوع من برامج الإدارة.

الفرق بين برامج ERP وبرامج المحاسبة

يمكنك الاستفادة من برامج المحاسبة المخصصة وبرامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) مثل برنامج المحاسب سوفت او (SAP و Oracle) لإدارة معاملاتك المالية وضمان مسك الدفاتر بدون ضغوط.

فيمكن نزامنة البيانات بسهولة عن طريق مشاركتها مع السحابة بدلاً من مشاركتها يدويًا وتثبيت الخوادم وشراء ترخيص البرامج.

لكن عليك أن تفهم الفرق بين برامج تخطيط موارد المؤسسات erp وبرامج المحاسبة قبل أن تقرر أيهما سيُناسب احتياجات الشركة \ المحل بشكل أفضل.

الفرق بين برامج تخطيط موارد المؤسسات وبرامج المحاسبة

يتمثل الفرق الأساسي بين هذين المصطلحين في أن برنامج المحاسبة عادةً تُساعد في تغطية مجالات مالية بحتة مثل الخدمات المصرفية ؛ الذمم الدائنة والمدينة ؛ التقارير المالية وبعض تسجيلات المبيعات الأساسية.

بعبارات بسيطة ، تم تصميم برنامج المحاسبة لإدارة بعض مجالات العمل المحددة.

اما برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) فيشمل على الوظائف الأساسية للمحاسبة إلى جانب بعض القدرات الإضافية لإدارة المتطلبات اللوجستية وسلسلة التوريد والمستودعات والمخزون وإدارة العملاء … وغيره الكثير.

أيضًا. يمكن تعريف برامج تخطيط موارد المؤسسات erp بشكل أفضل على أنه برنامج متكامل للشركات.

برامج المحاسبة وبرامج تخطيط موارد المؤسساتERP

  1. بينما يدير أفضل برنامج محاسبة مجاني حسابات الشركة أو كيفية تحرك أموالك ، فإن تخطيط موارد المؤسسات هو برنامج أعمال يساعدك على تتبع إدارة المخزون ، والأصول الملموسة وغير الملموسة ، والفواتير ، وتنفيذ الطلبات ، وتكاليف العمل ، وما إلى ذلك.

في المحاسبة ، أنت تتعامل مع دفتر الأستاذ العام وحساب المدينين والدائنين وكشوف المرتبات والمصروفات والمزيد.

لكن مخطط موارد المؤسسة (ERP) يساعد في إدارة المشكلات التي لم يتم تناولها في المحاسبة. بعبارة أخرى، إن وظائف المحاسبة هي مجموعة فرعية من برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP).

  1. عادة ما يكون هناك فرق كبير عندما يتعلق الأمر بتكلفة (سعر) برامج تخطيط موارد المؤسسات ومقارنتها بسعر برامج المحاسبة.

برامج المحاسبة عادة ما تكون منخفضة التكلفة ، فيمكن للشركات الصغيرة بسهولة تحمل تكاليف برامج المحاسبة.

في حين أن تكلفة تنفيذ وصيانة تخطيط موارد المؤسسات Erp يمكن أن تكون باهظة الثمن حتى بالنسبة للشركات المتوسطة والكبيرة الحجم.

  1. الفرق الرئيسي الآخر هو عدد الموظفين المطلوبين لإدارة البرنامج. بينما يمكن إدارة برامج المحاسبة بالكامل من قبل صاحب العمل الصغيرة.

لكن برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) تتطلب فريقًا من المحترفين للحفاظ على تشغيله والعمل عليه بشكل صحيح. عادةً ما يكون فترة التدريب على برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) كبير.

  1. قام برنامج المحاسبة بتقييد أو تتبع المخزون الأساسي ، جنبًا إلى جنب مع الوظائف الإضافية المستندة إلى الويب. من ناحية أخرى ، فإن نظام تخطيط موارد المؤسسات مرن بما يكفي لتحرير المستخدمين من قيود برامج المحاسبة.

في الوقت نفسه ، يساعدك برنامج تخطيط موارد المؤسسات erp في تقليل تكاليف نقل المخزون وتكاليف العمالة. إضافة إلى ذلك ، تساعدك وحدة إدارة المخزون الخاصة بتخطيط موارد المؤسسات (ERP) في اتخاذ قرارات دقيقة بشكل أسرع.

  1. يمكن أن يساعدك برنامج تخطيط موارد المؤسسات erp في تخطيط الموارد المطلوبة لعملك مثل عدد المواد الخام المطلوبة لعملية الإنتاج ، كما يساعد أيضًا في إدارة خط إنتاج ، إلا أن برامج المحاسبة تفتقر إلى هذا النوع من الوظائف.

في حين أن كلاهما مهم لعملك كلاً بالطريقة التى خصصة له. إلا إن برامج تخطيط موارد المؤسسات erp أكثر مرونة مقارنة ببرامج المحاسبة. الذي يُتيح لك إدارة الكثير من المهام المختلفة بشكل أكثر ملاءمة. كل ذلك يتعلق باحتياجات عملك وحجمه.

عادة ، يمكن أن تكون الشركات الصغيرة سعيدة تمامًا ببرنامج المحاسبة لفترة طويلة جدًا ، في حين أن الشركات الكبيرة نسبيًا أو الشركات التي تتعامل مع الكثير من التصنيع والمخزون ، ستحتاج إلى برنامج تخطيط موارد المؤسسات لإدارة أعمالها بفعالية.

برنامج ERP وبرنامج المحاسبة للشركات الصغيرة

يساعد تخطيط موارد المؤسسات في الحصول على رؤية أفضل لجميع مجالات عمل الشركة \ المحل. يوفر تخطيط موارد المؤسسات لشركة إمكانية الحصول على قرار دقيق بطريقة أسرع ، دون التأثير على الشركة.

  • سهولة إدارة احتياجات المحاسبة:

يميل قسم المحاسبة إلى أن يكون جزءًا أساسيًا من أي نوع من التنظيم. من خلال نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ، يمكنك إدارة الكثير من المجالات. هنا بعض منها

  1. يساعدك نظام تخطيط موارد المؤسسات erp بشكل أكبر على تقدير إدارة التدفق النقدي ومتطلبات رأس المال.
  1. يساعدك تثبيت ERP بشكل أكبر في تخطيط الوقت والميزانية وفقًا لذلك. يساعدك التخطيط السليم للميزانية على تقييم الموقف المالي لشركات الصغيرة.

تلعب إدارة البيانات دورًا رئيسيًا في الأعمال التجارية. فيمكن لبرنامج تخطيط موارد المؤسسات erp للشركات الصغيرة الاحتفاظ بجميع بياناتك في مكان واحد.

  • التحليلات / التقارير:

يُقال إن البيانات مفيدة ، فقط إذا كان بإمكان للشركة تحليل تلك البيانات وفهمها. اما إذا لم تستطع ذلك ، فلا فائدة منها!

يقوم برامج الـ ERP بهذا! إذ تحتوي معظم الشركات الرائدة على تقارير جذابة تساعد الشركة على فهم هذه البيانات بشكل الصحيح.

نظرًا لأن تخطيط موارد المؤسسات erp هو برنامج واحد متكامل ، فإنه يساعد كل شركة على إدراك كل مشكلة صغيرة أو تغيير في قسم واحد يمكن أن يؤثر على بقية الأقسام الأخرى في الشركة.

  • جودة البيانات والإدارة المالية:

يساعد نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) قسم المحاسبة على الوصول بسهولة إلى البيانات المنظمة.وستمكنهم من الحفاظ على إتخاذ تدابير مالية جيدة.

يقوم ERP بتأمين المعلومات المالية ويمكن لأصحاب الأعمال مشاركتها إدارتها وتحريرها مع إمكانية إعطاء الصلاحيات للموظفين وإعطاءهم سلطة للوصول إليها.

هناك شركات تستخدم نظامًا منفصلاً لكل من أنشطة المبيعات والمحاسبة. ويجب أن تحتفظ تلك الشركات \ المحلات التجارية ببياناتها يدويًا.

لكن في برامج نظام تخطيط موارد المؤسسات للمحاسبة يحتوي على إدارة متكاملة لأرشفة وجفظ هذا البيانات. وبالتالي لن تحتاج إلى أي قوة بشرية لإدارة تلك البيانات.

  • التنسيق بين الموظفين:
  1. يساعد تخطيط موارد المؤسسات في دمج جميع عملياتك! هذا يساعد على تعزيز التنسيق بين الموظفين.
  1. يساعد نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) المعتمدة على السحابة في مزامنة العمليات مباشرتاً والتى تتم بين موظفين الشركة.
  • إدارة المخاطر:

نظام تخطيط موارد المؤسسات دقيق وموثوق. يساعد نظام ERP في تقليل فرص إرتكاب الأخطاء. نظرًا لوجود إمكانية للتنبؤ بجميع الأحداث التى تخص الشركة.

الفرق بين برامجERP للشركات الصغيرة و الشركات الكبيرة

إن أنظمة تخطيط موارد المؤسساتerp للشركات الصغيرة تختلف عن برامج erp الشركات الكبيرة.

فأثناء مقارنة أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، فإن تخطيط موارد المؤسسات للشركات الكبيرة تدور حول فترة أطول مقارنةً ببرنامج ERP للشركات الصغيرة.

بالنسبة للشركات الصغيرة ، يعد تخطيط موارد المؤسسات مجرد خيار وليس اداة اساسية بعكس الشركات الكبيرة.

فيما يلي الأسباب الرئيسية للنقاط المذكورة أعلاه.

  • الشركات الصغيرة، نظرًا لأنها ناشئة او مبتدئة ، فمعظم معاملاتها بسيطة ولا تحتاج إلى وظائف الشركات الكبيرة.
  • أيضًا ، لا يمكنهم التنافس مع برامج ERP للشركات الكبيرة. فهى ذات اسعار مرتفعة.
  • الشركات الصغيرة قادرة على التكيف مع أعمالها التجارية ، اما الشركات الكبيرة يكون الأمر أكثر صعوبة.

تم تصميم برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP للشركات الصغيرة والكبيرة بطرق مختلفة. ولكلاهما طرق مختلفة لتنفيذ الأعمال.

نظام مالى وإدارى متكامل يحتوى على جميع الخدمات والمميزات التى تحتاجها اي مؤسسة سوى كانت تجارية - خدمية - صناعية

البرامج المحاسبية

برنامج المحلات التجارية

برنامج الانتاج والتصنيع

برنامج الموارد البشرية

برنامج المطاعم والكافيهات

برنامج المراكز والمختبرات

خدماتنا

المدونة

برنامج محاسبة

برنامج نقاط البيع POS

FAQ

احدث برامج المحاسبة

المحاسب سوفت المكتبي

المحاسب سوفت السحابي

نقاط البيع السحابية POS

نقاط البيع المكتبية POS