إستفد من تقرير الربح والخسارة من اجل تطوير عملك

تعمل الشركات لتحقيق أرباح مع بذل الجهد في تقليل النفقات “الخسائر”. للقيام بذلك ، تحتاج الشركات إلى تقرير الربح والخسارة لتوثيق ذلك. يمكن للشركة توثيق ذلك القيام بذلك بأكثر من طريقة مختلفة.

واحدة من أكثر الطرق فعالية التي يمكن للمرء أن يلجأ إليها هي إنشاء تقرير مالي. يوفر التقرير المالي معلومات يمكن أن تساعد في تقييم الربح والخسارة في الشركة. تقرير الربح والخسارة هو واحد من هذه الطرق التى تساعدك.

يُعرف هذا التقرير أيضًا باسم حساب الربح والخسارة. يشير تقرير الربح والخسارة الى إلى نفقات ودخل الشركة \ المحل. يكون تقرير الربح والخسارة مفيد للشركات التى تريد معرفة مدى تقدمها ونموها.

ما هو حساب الربح والخسارة

يوفر حساب الأرباح والخسائر فيما يتعلق بالإيرادات التي تحققها الشركة بالإضافة إلى نفقاتها. تقرير الربح والخسارة ، عند إنشائه بانتظام لتتبع الربحية.

عادة ما تختلف الشركات فيما يتعلق بالفاصل الزمني بين نشر هذا التقرير. هذه التقارير أسهل للاحتفاظ بها إذا كانت تتبع دورة معينة بحيث يمكنك استخدام :

  • الدورة الشهرية.
  • الدورة الأسبوعية.
  • الدورة السنوية.

يجب عليك اختيار هذه الدورة بذكاء ، حيث يمكن أن تؤدي إما إلى إنشاء أو كسر نظام الإدارة المالية الخاص بك.

يجب على الشركات الصغيرة إعداد تقارير الأرباح والخسائر على أساس أكثر تقاربًا ، حيث إن معاملاتها ليست بالعدد الهائل ، مما يجعل من الممكن تقييمها بشكل متكرر. ومن ثم يجب على هذه الشركات إعداد تقارير الأرباح والخسائر بإنتظام.

ومن ناحية اخرى ، يمكن للشركات الكبيرة أن تجعل هذه التقارير أقل تكرارًا. نظرًا لأن الشركات الكبرى عادة ما تكون أكثر استقرارًا وأقل عرضة للخسائر بسبب الإستقرار في السوق ، فلا يتعين عليهم تقييم أوضاعهم المالية بشكل متكرر مثل الشركات الصغيرة.

معادلة الربح والخسارة

الصيغة الأساسية المستخدمة لإنشاء هذا التقرير هي كما يلي:

الربح = الدخل / الإيرادات – المصروفات

ستسمح لك هذه الصيغة بحساب الأرباح أو الخسائر التي يتراكم عليها عملك. يجب على المحاسب التأكد من أن نتيجة هذه الصيغة تبقى إيجابية ، مما يدل على أن العمل مربح.

فوائد إعداد تقارير الربح والخسارة

سؤال قد يخطر في بالك ، لماذا يجب أن تستمر في إعداد تقارير الربح والخسارة بشكل دوري ومنتظم وما هى الفوائد المترتبة على ذلك؟

يسمح حساب الربح والخسارة للأعمال التجارية لمجلس الإدارة والأطراف الثالثة بفهم مدى ربحية الأعمال بكفاءة ودون أخطاء.

يتم استخدام هذا البيان المالي بشكل شائع من قبل رجال الأعمال والمحاسبين الماليين أثناء عملية التدقيق ومراجعة مدى نمو الشركة \ المحلات التجارية.

تتطلب كتابة تقرير موجز عن الأرباح الصافية التي حققتها الشركة معلومات بسيطة ، مثل الإيرادات والنفقات المكتسبة.

إذا كان لديك وصول إلى هذه المعلومات ، يمكنك تقدير مدى الربح الذي يحققه عملك. إذا لاحظت أنك تخسر أموالًا في العمل ، فستتمكن من تغيير أساليب عملك.

وبالتالي ، يمكن أن يساعد هذا التقرير الشركات \ المحلات التجارية على التعافي بعد تكبدها خسائر. غالبًا ما تحاول الأطراف الثالثة الاستثمار في الشركات المربحة. يمكن أن يساعد بيان الربح والخسارة الواضح في جذب المستثمرين أيضًا.

يمكن للاستثمارات التي تقوم بها جهات خارجية أن تساعد الشركات على التوسع. وبالتالي ، فإن الاحتفاظ ببيانات الربح والخسارة المنتظمة والواضحة يمكن أن يوفر مزايا متعددة للشركة.

مكونات تقرير الربح والخسارة؟

  • الربح.
  • مصاريف التشغيل.
  • تكلفة البضائع المباعة.
  • اجمالي الربح.
  • صافي الربح.

يتكون تقرير الربح والخسارة من عدة إدخالات ، مثل الإيرادات وإجمالي الربح وتكلفة البضائع المباعة والمصروفات المستخدمة لتشغيل الأعمال.

يمكنك التعرف على كيفية تأثير هذه الإدخالات على بيان الربح والخسارة بحيث يمكنك إعداد تقرير الربح والخسارة أو ملاحظة ذلك بأقل قدر من الأخطاء.

  1. الربح
    يحتوي هذا الإدخال على معلومات حول إجمالي الإيرادات من بيع المنتجات والخدمات الأولية بالإضافة إلى الإيرادات السلبية الناتجة عن الأصول.
  1. مصاريف تشغيلية
    يوفر هذا الإدخال معلومات تتعلق بتكاليف إدارة الأعمال التجارية. تشمل المصاريف التشغيلية الإيجارات والرواتب التي تدين بها الشركة لموظفيها والمرافق الأخرى اللازمة للحفاظ على استمرار العمل.

أيضًا تتضمن المصاريف التشغيلية استهلاك الخدمات والأصول المملوكة للشركة.

  1. تكلفة البضائع المباعة
    يحتوي هذا الإدخال على معلومات تتعلق بتكاليف الخدمات والمنتجات التي توفرها الشركة.
  2. الربح الإجمالي
    يمكن حساب إجمالي الربح الذي حققته الشركة عن طريق طرح تكلفة البضائع المباعة من إجمالي الإيرادات المتولدة خلال الفترة المحددة. إجمالي الربح هو إدخال مهم في تقرير الربح والخسارة.
  1. صافي الربح
    يأخذ هذا الإدخال في الاعتبار إجمالي الأرباح المحققة بعد استبعاد جميع نفقات الشركة. يمكنك حساب صافي أرباح عملك عن طريق طرح جميع التكاليف التي تكبدتها الشركة من إجمالي الربح.

طرق إعداد تقرير الربح والخسارة

يمكنك إعداد تقرير الربح والخسارة باتباع إحدى عمليتين –

  1. طريقة الاستحقاق.
  2. طريقة النقد.

تتعقب الطريقة النقدية كل الأموال النقدية التي تدخل وتخرج من العمل.

حسابات الأعمال للأموال المستلمة أو المدفوعة من قبل الشركة كإيرادات وخصوم ، على التوالي. يتكرر استخدام هذه الطريقة بين الشركات الصغيرة. يمكنك أيضًا استخدام هذه الطريقة للاحتفاظ بحساب لأموالك.

تتطلب طريقة الاستحقاق المحاسبية الاحتفاظ بسجلات للإيرادات التي سيتم تحقيقها في المستقبل.

يمكن رؤية الاحتفاظ بسجلات مماثلة فيما يتعلق بالالتزامات أيضًا ، حيث يتضمنها النشاط التجاري قبل أن تؤثر على الشؤون المالية للشركة.

كيف تحسب الأرباح التي حققها العمل التجارية

يمكن للمرء اتباع بعض الخطوات البسيطة لإنشاء تقرير الربح والخسارة. تتضمن هذه الخطوات حساب إجمالي الربح وصافي الربح وصافي التشغيل والأرباح قبل الضرائب وصافي الربح.

  • حساب إجمالي الربح

    يتم حساب إجمالي الربح عن طريق طرح تكلفة المبيعات من صافي مبلغ المبيعات. عندما يتم خصم مصاريف التشغيل من إجمالي الربح ، يتم الحصول على صافي أرباح التشغيل.

  • الأرباح قبل الضرائب

    يتم الحصول على الأرباح قبل الضرائب عن طريق طرح جميع النفقات من إجمالي دخل الشركة. الخطوة الأخيرة هي طرح ضرائب الدخل من صافي أرباحها قبل الضرائب.

معادلات مهمة لكيفية حساب الربح

للعثور على صافي الربح (أو الخسارة الصافية) لعملك ، إليك بعض الخطوات البسيطة.

1. الربح الإجمالي = صافي المبيعات – تكلفة المبيعات

2. صافي ربح التشغيل = إجمالي الربح – مصاريف التشغيل

3. صافي الربح قبل الضرائب = صافي الربح التشغيلي + الدخل الآخر – المصاريف الأخرى

4. صافي الربح (أو الخسارة) = صافي الربح قبل الضرائب – ضرائب الدخل

خلاصة | تقرير الربح والخسارة

تم تحديد تقرير الربح والخسارة على أنه بيان مالي واسع الحيلة. يمكن للمرء أن يلجأ إلى عدة طرق لإنتاج تقرير الربح والخسارة.

الطريقة النقدية وطرق الاستحقاق هي الخيارات التي يمكن للشركة الاختيار من بينها ، لإعداد تقرير الربح والخسارة.

يعتمد اختيار اتباع الطريقة بشكل كبير على حجم العمل. وهو يتألف من عدة إدخالات ، بما في ذلك الإيرادات والمصروفات التشغيلية.

يجب أن تحافظ الشركات على تحديث تقارير الأرباح والخسائر الخاصة بها ، حيث يؤدي ذلك إلى تحسين الإدارة المالية. يمكن أن يؤدي تحسين الإدارة المالية إلى زيادة الربحية والنمو.

يمكن للبرامج المحاسبية التي تم انشائها لهذا الغرض أن تساعد الشركات \ المحلات التجارية على تنفيذ ذلك بطريقة فعالة وسهلة.

تقدم شركة المحاسب سوفت برامج سهلة الاستخدام للغاية ، والتي تتميز بالعديد من الميزات المتقدمة ، مما يجعل ممارسات الإدارة المالية أسهل للشركات.

إذا كان لديك الكثير من الاعمال ، أو كنت ترغب في تقليل الجهد البشري ، فيمكنك السماح لـبرنامج المحاسب سوفت بعمل على تنظيم الحسابات وإدارتها بشكل منظم وقابل للمراجعة البشرية.

نظام مالى وإدارى متكامل يحتوى على جميع الخدمات والمميزات التى تحتاجها اي مؤسسة سوى كانت تجارية - خدمية - صناعية

البرامج المحاسبية

برنامج المحلات التجارية

برنامج الانتاج والتصنيع

برنامج الموارد البشرية

برنامج المطاعم والكافيهات

برنامج المراكز والمختبرات

خدماتنا

المدونة

برنامج محاسبة

برنامج نقاط البيع POS

FAQ

احدث برامج المحاسبة

المحاسب سوفت المكتبي

المحاسب سوفت السحابي

نقاط البيع السحابية POS

نقاط البيع المكتبية POS