6 مميزات وعيوب نظام ERP تخطيط موارد المؤسسات

يقدم برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) العديد من الفوائد للشركات. كتوحيد جميع العمليات المتفرقة في برنامج واحد. ومع ذلك ، tقبل شراء نظام ERP جديد ، يجب أن تكون على دراية بمميزات وعيوب نظام ERP.

تتطلب إدارة الشركة \ المحل خبرة وذكاء في القيام بالأعمال ، ولكن الأهم من ذلك كله – الإدارة الحكيمة للعمليات التجارية ، واستخدام مزايا تخطيط موارد المؤسسة بالشكل الصحيح.

أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) اثبتت نفسها في ايجاد الحلول المناسبة ونموها الكبير في الأسواق اكبر دليل على هيمنتها في مجال الحلول البرمجية للأعمال التجارية.

هذه المقالة ستُلخص سبب هذا النمو من خلال تفصيل فوائد تخطيط موارد المؤسسات وكذلك الإجابة على السؤال الأهم ” ما هي مميزات وعيوب نظام ERP تخطيط موارد المؤسسات؟ “.

اهم مميزات وعيوب نظام ERP

تعرف على جميع مزايا وعيوب نظام ERP “تخطيط موارد المؤسسات” سنقوم بذكرها بشكل كامل على شكل نقاط:

مزايا نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP

ابرز مزايا نظام ERP اتى سنتطرق الى ذكرها هنا هى:

ميزة نظام ERP رقم 1: تبسيط سير العمل

تم تصميم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) لتقديم وحدات “Modul” متعددة للتعامل مع العديد من عمليات الأعمال في برنامج مركزي واحد. بعض التطبيقات الأكثر شيوعًا هي:

  • المحاسبة : تتميز بوحدات مثل الحسابات الدائنة والحسابات المدينة ودفتر الأستاذ العام وكشوف المرتبات.
  • إدارة علاقات العملاء (CRM) : ميزات إدارة جهات الاتصال ، وسجل المحادثات ، وتتبع العملاء المحتملين ، وسجل الطلبات ، وإنشاء عروض الأسعار / الفاتورة.
  • الموارد البشرية : تتبع الوقت والحضور ، وإدارة الفوائد والحوافز.
  • إدارة المخزون : تتميز بتسجيل تكاليف المخزون وتتبع البضاعة والجرد المخزني.
  • إدارة سلسلة التوريد : ميزات طلبات الشراء والموافقات وأوامر الشراء وإدارة البائعين / الموردين وتخطيط الطلب والتنبؤ بالمبيعات وإدارة المستودعات.

مع العديد من البرامج ، يمكن لـ ERP تسريع العمليات الداخلية في كل قسم. يمكن للموارد البشرية إعلام الإدارة بالتعيينات الجديدة بينما يمكن للمحاسبين إرسال تقارير الإنفاق في وقت واحد.

كل هذا من خلال توفير واجهة برمجية مشتركة ، تتم إدارة قاعدة بيانات الشركة بأكملها بطريقة فردية ، مما يسمح بعمليات أكثر كفاءة

ميزة نظام ERP رقم 2: أداء إداري أفضل

تعمل برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) كمركز بيانات يربط بين جميع جوانب وأقسام المؤسسة التي تتطلب الإدارة ، بما في ذلك الموارد البشرية والإنتاج والمبيعات ودعم العملاء والمخزون والإمداد.

بمساعدة تقنيات الكمبيوتر ، يتيح برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) معالجة البيانات تلقائيًا بأسرع الطرق وأكثرها فعالية.

كميزة أساسية ، تقلل حلول تخطيط موارد المؤسسة بشكل كبير الأعمال الورقية والحاجة إلى إدخال البيانات يدويًا. ينتج عن هذه الميزة فرصة أقل بكثير للأخطاء البشرية التي يمكن أن تعطل تدفق الإنتاج.

ميزة نظام ERP رقم 3: دقة أفضل وتوافر المعلومات

هذه هي الميزة الأساسية التي تؤثر ، بطريقة أو بأخرى ، على جميع مميزات نظام ERP لتخطيط موارد المؤسسة المتبقية الواردة في هذه القائمة.

تتيح أنظمة تخطيط موارد المؤسسات المتقدمة إمكانية الجمع الفعال والمركزي للمعلومات ومعالجتها وتخزينها عن الإنتاج أو المبيعات أو الإمدادات أو العملاء ، على سبيل المثال.

بالتالي ، يتم استخدام نظام بيانات واحد وصيانته بدلاً من عدد من قواعد البيانات المنفصلة التي تحتاج إلى عمليات فحص ومزامنة منتظمة لإزالة السجلات القديمة أو المكررة.

تعد الجودة المتزايدة لجميع أنواع البيانات الداخلية ، جنبًا إلى جنب مع سهولة توفرها للموظفين في أي قسم ذي صلة ، إنجازًا لا يقدر بثمن يؤدي إلى مزيد من تحسين الأداء على جميع مستويات المؤسسة.

على وجه الخصوص ، تعتبر إدارة سلسلة التوريد والمخزون هي النشاط الذي يستفيد أكثر من تنفيذ تخطيط موارد المؤسسات.

ميزة نظام ERP رقم 4: تحسين التنسيق

يعمل النظام الموحد الذي يحتوي على جميع البيانات المتعلقة بالأعمال على تحسين التعاون بين فروع أو أقسام المؤسسة.

يقلل برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP ) من تأخيرات الاتصال عبر الشركة بأكملها ، مما يعزز كفاءتها. هذا مفيد بشكل خاص إذا كان لدى الشركة شبكة موزعة من الشركات التابعة في عدة ولايات أو حتى في قارات مختلفة.

ميزة نظام ERP رقم 5: التقارير المحسنة

نتيجة لانخفاض الأعمال الورقية وتحسين الاتصال بين الإدارات ، يوفر برنامج تخطيط موارد المؤسسات بيئة ملائمة لتقديم جميع أنواع التقارير بسرعة وسهولة: من المالية إلى المخزون ، ومن سلوك العميل إلى الصيانة الفنية ، وما إلى ذلك.

ميزة نظام ERP رقم 6: قابلية التوسع والمرونة

يتم تحديد ميزة أخرى متوأجدة في برنامج ERP من خلال بنية البرنامج الذي يسمح بتعديل حجمه وفقًا للاحتياجات والظروف الحالية للشركة \ المحل.

بفضل هذه الميزة ، يتكيف نظام ERP بسهولة مع توسع الشركة على كل المستويات. حتى التغييرات البسيطة في هيكل الشركة وتشغيلها ، مثل ظهور المنتجات الجديدة والعمال ومرافق الإنتاج والموردين والإدارات وما إلى ذلك.

سواء كان النمو يتضمن زيادة الإنتاج ، أو تمديد المخزون ، أو إضافة وظائف أو خدمات أو مستخدمين جدد ، يمكن لأنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) التعامل مع كل هذه التغييرات بشكل سلس.

مزايا وعيوب برنامج ERP

عيوب نظام ERP لتخطيط موارد المؤسسات

فوائد ومميزات نظام ERP “تخطيط موارد المؤسسات” لا يمكن إنكارها ؛ ومع ذلك ، هناك العديد من العيوب التي يجب فحصها قبل محاولة تنفيذ أنظمة تخطيط موارد المؤسسة في شركة تجارية معينة.

إذا فشل صاحب العمل في التغلب على عيوب نظام ERP ، فإن النظام الذي قمت بشراءه يفتقر إلى الكفاءة ولا ليس له علاقة ببرامج الERP.

عيب نظام ERP رقم 1: بطء تنفيذ البرامج

قد تستغرق إضافة نظام ERP جديد تمامًا لشركتك بعض الوقت ، خاصة إذا كنت تعمل بأجهزة قديمة. فسيتطلب منك شراء اجهزة بمواصفات ممتازة ليعمل معك نظام ERP بالشكل المطلوب.

بعد التثبيت ، حان وقت بدء التدريب. سيحتاج كل مستخدم إلى درجة معينة من التدريب قبل أن يتمكن من استخدام برنامج ERP بشكل مريح واكثر كفاءة.

عيب نظام ERP رقم 2: تكاليف الصيانة

عند شراء تراخيص لأنظمة تخطيط موارد المؤسسات سيتطلب منك شراء ترخيص لكل جهاز ستقوم بالعمل عليه. ايضا سيكون لديك رسوم صيانة سنوى مقابل خدمات التطوير والتحديث.

عيب نظام ERP رقم 3: وقت لتشغيل

كما ترون من عيوب نظام ERP السابقة ، تتطلب هذه الأنظمة بعض الوقت لإستخدامها بنفس الفعالية التى وجدت لاجلها. فالتاخير في تطبيق البرنامج له اسباب وهى.

  • التأخير في مراحلة التنفيذ.
  • تخصيص النظام.
  • إدخال البيانات الأولية.
  • تدريب الموظفين والممارسة

جميع هذه الأسباب تنطوى ضمن اسباب تؤدي الى التأخير من الإستفادة الفعلية لبرنامج تخطيط موارد المؤسسات.

خلاصة مميزات وعيوب نظام ERP

كما ترى فإن أنظمة تخطيط موارد المؤسسات ليست حلولًا لجميع الأنشطة وتضمن للشركة \ المحل نجاحًا بنسبة 100٪. فمثل هذه البرامج لديها من المميزات والعيوب مايجعلك تعيد التفكير في ضرورة شرائها ام لا.

فالأمر يعود اليك والى قدرة البرنامج على ملائمة النشاط الذي تملكه. وكما ذكرنا اعلاه مميزات وعيوب نظام ERP ، سيكون لديك معرفة كبيرة عن كيفية اختيار افضل برنامج ERP للشركة \ المحل التجاري.

على الرغم من وجود العديد من أنظمة تخطيط موارد المؤسسات المتاحة تجاريًا والمخصصة ، إلا أن الفوائد المرتبطة بها تظل كما هي تقريبًا.

باختصار ، فهي توفر الوقت والموارد المالية ، وتعزز الإنتاجية ورضا العملاء ، وتحسن العمليات التجارية ، وتركز جميع تدفقات البيانات ، وتمكن من سهولة التوسع.

إذا كنت ترغب في تقديم هذه الفوائد لعملك ، فسوف يساعدك برنامج المحاسب سوفت ERP بكل سرور في هذه المهمة. قم بالتواصل معنا لنكون الحل الاقرب إليك

نظام مالى وإدارى متكامل يحتوى على جميع الخدمات والمميزات التى تحتاجها اي مؤسسة سوى كانت تجارية - خدمية - صناعية

البرامج المحاسبية

برنامج المحلات التجارية

برنامج الانتاج والتصنيع

برنامج الموارد البشرية

برنامج المطاعم والكافيهات

برنامج المراكز والمختبرات

خدماتنا

المدونة

برنامج محاسبة

برنامج نقاط البيع POS

FAQ

احدث برامج المحاسبة

المحاسب سوفت المكتبي

المحاسب سوفت السحابي

نقاط البيع السحابية POS

نقاط البيع المكتبية POS